|
أحكام المـــد
أصلى
وفرعي
فالأصلي:
هو حرف المد (و) (ا) (ى) الذي ليس بعده همز ولا سكون
مثل: (قال) ( قيل) ( يقول) وهو المــد الطبيعي
ويمــد حركتين
ومقدار الحركة قبض الإصبع أو بسطه
هو
أحرف العلة الثلاثة ( الواو والألف والياء )
(و)(ا)(ى)
( الواو) ساكنة وقبلها ضم
و(الألف) ساكنة وقبلـها
فتح
و(
الياء ) ساكنة وقبلها
كسر
وهى
مجموعة في كلمة (واى)
وقد اجتمعت الأحرف الثلاثة في كلمة ( نُوحِيهَا )
أما اذا
جاء قبل الواو وقبل الياء فتح تسمى (حرف
لين ) مثال( خوف
)( بيت )
| وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو |
وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ |
| وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ |
مَا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ |
| جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ |
بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ |
| سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا |
وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُوفٌ عَلَـى |
| مِنْ لَفْظِ وَايٍ وَهْيَ فِـي نُوحِيهَـا |
حُـرُوفُـهُ ثَـلاَثَـةٌ فَعِـيـهَـا |
| شَرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ |
وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ |
| إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْلِـنَـا |
وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَا وَوَاوٌ سُكِّـنَـا |
(2)
والفرعي :
هو
حرف المد (و) (ا) (ى) الذي
بعده
همز أو سكون
الــذي بعـــده همز
ء) مثل : ( السماء )
و( وجيء) و (
سوء 0
ويمــد من أربع إلى خمس حركات
الذي
بعده سكون(ه) مثل (الــم ) و ( الحاقة ) و( أتحاجوني )
ويمد ست حركات
والفرعي
أقسامه أربعة
(1)
متصل :حرف المد والهمزة في كلمة واحدة (هنا كل ما يخص الهمز)
مثال المد المتصل
|
السماء
وما بناها
|
مد متصل
|
يمد من أربع
|
السمآء
|
|
وجيء
يومئـذ
|
مد متصل
|
إلى خمس
|
وجيء
|
|
أفمن زين له سوء
|
مد متصل
|
حركات
|
سوء
|
( الأمثلة
في هذا الرابط )
(2)منفصل: حرف المد في كلمة والهمز في كلمة:: جائز فيه القصر على حركتين
مثال المد المنفصل
| يا
أيها الذين |
يمد حركتين على |
مد
منفصل |
يا أيها |
| في أنفسهم |
القصر أو أربع |
مد
منفصل |
في أنفسهم |
| توبوا
إلى
الله |
أو
خمس حركات |
مد
منفصل |
وتوبوا
إلى
الله |
وهناك مد يسمى مد البدل وهو أن يأتي الهمز قبل
الألف.وهو يمد حركتين
| من آمن بالله |
يمد حركتين |
مد بدل |
آمن |
| إيمانا وعلى ربهم |
يمد حركتين |
مد بدل |
إيمانا |
| أُوتُواْ الْكِتَابَ |
يمد حركتين |
مد بدل |
أوتوا |
هاء الضمير المتحركة التي تقع بين حرفين متحركين
ولا يأتي بعدها همز ويمد حركتين مثال
| فما لهو من |
سورة الطارق |
| ربهِ ِ فصلى |
سورة
الأعلى
|
مد الصلة
الكبرى
هاء الضمير المتحركة التي تقع
بين حرفين متحركين
ويأتي بعدها همز ويمد حركتين أو
أربع أو خمس
مثال
| عذابهو أحد |
سورة الفجر
|
| هذهِ
ِ
إيمانا |
سورة الأعراف
|
المد اللازم والمد العارض
للسكون
المد اللازم هو أن يأتي
سكون أصلي بعد حرف المد من (واى)
| وَتِلْكَ كِلْمِـيٌّ وَحَـرْفِـيٌّ مَـعَـهْ |
أَقْـسَـامُ لاَزِمٍ لَدَيْـهِـمْ أَرْبَـعَـهْ |
| فَـهَــذِهِ أَرْبَـعَــةٌ تُـفَـصَّـلُ |
كِلاَهُمَـا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ |
| مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْـوَ كِلْمِـيٌّ وَقَـعْ |
فَإِنْ بِكِلْمَـةٍ سُـكُـونٌ اجْتَـمَـعْ |
| وَالمَـدُّ وَسْطُـهُ فَحَـرْفِـيٌّ بَــدَا |
أَوْ فِي ثُلاَثِـيِّ الحُـرُوفِ وُجِـدَا |
| مَخَفَّـفٌ كُـلٌّ إِذَا لَــمْ يُدْغَـمَـا |
كِلاَهُـمَـا مُثَـقَّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَـا |
| وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انْحَـصَـرْ |
وَاللاَّزِمُ الْحَرْفِـيُّ أَوَّلَ الـسُّـوَرْ |
| وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَـصْ |
يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَـلْ نَقَـصْ |
| فَـمَـدُّهُ مَـدًّا طَبِيعِـيًّـا أُلِــفْ |
وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ |
| فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِـرٍ قَـدِ انْحَصَـرْ |
وَذَاكَ أَيْضًا فِـي فَوَاتِـحِ السُّـوَرْ |
| صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَـرْ |
وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَعْ عَشَـرْ |
وينقسم إلى قسمين
مد لازم كلمي مثقل مثل:
ولا الضالين وأتحاجوني والطامة والحاقة والجان وهكذا
المد
اللازم
الكلمى المثقل
|
ولا الضالين
|
7 |
الفاتحة
|
التعريف
|
|
أتحاجونًَي
|
80 |
الأنعام
|
مد لازم كلمي مثقل
أي
جاء بعده حرف مشدد
|
|
دآبًَة
|
29 |
الشورى
|
|
الجانًَ
|
74 |
الرحمن
|
|
الطامًَة
|
34 |
النازعات
|
مد لازم كلمي مخفف أي الحرف الذي جاء بعده
غير مشدد مثل (آلآن)
| آلآن |
91 |
يونس |
مد لازم كلمي
مخفف
|
العارض للسكون عندما تقف على الكلمة وتسكنها
فقد عرضته للسكون فتمده
حركتين أو أربع أو ست مثال
(تعلمون
) و(
المستقيم
)
و(البيت )
|
تعلمون
|
3 |
التكاثر
|
تمد حروف المد واللين (واى)
حركتين أو أربع أو ست إذا وقفت على الحرف الأخير بالسكون
|
|
إِذَا دَعَانِ
|
186 |
البقرة
|
|
المستقيم
|
6 |
الفاتحة
|
|
البيت
|
3 |
قريش
|
وهكذا مع
حروف اللين |
اللازم الحرفي ينقسم إلى قسمين
(1) حرف إذا كتبته يتكون من ثلاث أحرف مثل (الـم ) فيكتب (ألف لام ميم )
فألف اللام تمد ست حركات وياء الميم تمد ست
حركات
وهكذا مع كل
حرف يتكون من ثلاث حروف وهم
مجموعون في
( كم عسل نقص )
| الـــم |
مد لازم حرفي مثقل جاء
بعده حرف مشدد (الف لام مًَيم ــ
لاممًَيم ) إدغام الميم مع الميم
~ (طا سين ميم (إدغام النون في الميم )
|
1 |
البقرة
|
| طســم |
1 |
القصص |
| المـص |
1 |
الأعراف |
| قـاف |
مد لازم حرفي مخفف (
ليس بعده مشدد) حــم
|
1 |
ق |
| عـسـق |
1 |
الشورى |
(2) وحرف إذا كتبته يتكون من
حرفين مثل ( حا ) من (حم ) و( را ) من (الـــر)
و( ها ) و ( يا ) من كهيعص و( طا ) من ( طه ) ومن ( طس )
وها كذا
مع كل حرف يتكون من حرفين وهم مجموعون في ( حي طهر )
| حا |
مد
الحروف المجموعة في
( حي طهر )
حركتين
|
1 |
غافر |
| را |
1 |
يوسف |
| ها |
1 |
مريم |
| يا |
|
1 |
يس |
| طا |
1 |
طه |
وتم بحمد
الله
| عَلَـى تَمَـامِـهِ بِــلاَ تَنَـاهِـي |
وَتَـمَّ ذَا النَّـظْـمُ بِحَـمْـدِ اللَّهِ |
| تَارِيخُهَـا بُشْـرَى لِمَـنْ يُتْقِنُـهَـا |
أَبْيَاتُـهُ نَـدٌّ بَـداَ لِــذِ النُّـهَـى |
| عَلَـى خِتَـامِ الأَنْبِـيَـاءِ أَحْـمَـدَا |
ثُـمَّ الصَّـلاَةُ وَالـسَّـلاَمُ أَبَــدَا |
|
وَكُـلِّ قَــارِئٍ وكُـلِّ سَـامِـعِ
|
وَالآلِ وَالصَّحْـبِ وَكُـلِّ تَـابِـعِ |
خاتمة في
حساب الجُمّـل : ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ
ضظغ )
| الطاء |
الحاء |
الزاي |
الواو |
الهاء |
الدال |
الجيم |
الباء
|
الألف
|
| 9 |
8 |
7 |
6 |
5 |
4 |
3 |
2 |
1 |
| الصاد |
الفاء |
العين |
السين |
النون |
الميم |
اللام |
الكاف |
الياء |
| 90 |
80 |
70 |
60 |
50 |
40 |
30 |
20 |
10 |
| الظاء |
الضاد |
الذال |
الخاء |
الثاء |
التاء |
الشين |
الراء |
القاف |
| 900 |
800 |
700 |
600 |
500 |
400 |
300 |
200 |
100 |
الغين =
1000
أبيات النظم
عددها على حساب الجمل ( ند بدا ) :
( ن = 50 + د = 4 + ب = 2 + د = 4 + ا = 1 ) المجموع = 61
بيتا ،
وتاريخها على نفس الحساب (
سنة 1189 هـ )
تَارِيخُهَـا بُشْـرَى لِمَـنْ يُتْقِنُـهَـا
بشرى
لمن يتقنها ( ب = 2+ ش = 300 + ر = 200
+
ي = 10+ ل = 30 + م =40 + ن = 50 +
ي =10 + ت = 400 + ق =
100 +
ن = 50 + هـ =
5 + أ = 1 = 1189
هجرية
وتم بحمد
الله
عنواني
مع تحيات أحمد الصعيدي
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق