التجويد
دورة التجويد
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله سبحانه وتعالى
(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ )
وعن عثمان بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:
(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
(رَوَاهُ البُخَارِيُّ)
وعن أبي أمامة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول:
(اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )
(رَوَاهُ مُسلِمٌ)
وعن النواس بن سمعان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول:
(يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران، تحاجان عن صاحبهما)
(رَوَاهُ مُسلِمٌ)
وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:
(الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران)
(مُتَّفَقٌ عَلَيه)ملخص أحكام التجويد (للصعيدي)
أحمد السيد مهران الشهرة الصعيدي إمام وخطيب
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله سبحانه وتعالى
(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ )
وعن عثمان بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:
(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
(رَوَاهُ البُخَارِيُّ)
وعن أبي أمامة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول:
(اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )
(رَوَاهُ مُسلِمٌ)
وعن النواس بن سمعان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول:
(يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران، تحاجان عن صاحبهما)
(رَوَاهُ مُسلِمٌ)
وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:
(الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران)
(مُتَّفَقٌ عَلَيه)ملخص أحكام التجويد (للصعيدي)
أحمد السيد مهران الشهرة الصعيدي إمام وخطيب
مسجد الهادي العصافرة الإسكندرية مصر
ومدرس تجويد إجازة تجويد من معهد القراءات بالإسكندرية 91
وقرأت على فضيلة الشيخ على على رحال شيخ مقرأة أبي بكر الصديق بالعصافرة
ومدرس تجويد إجازة تجويد من معهد القراءات بالإسكندرية 91
وقرأت على فضيلة الشيخ على على رحال شيخ مقرأة أبي بكر الصديق بالعصافرة
وهذه المقاطع لتبين النطق بالتجويد ان شاء الله
ومع المائدة الربانية القرآنية
ومع ملخص التجويد (للصعيدي)
في النون والتنوين
والمدود
ملخص الحكم الأول وهو
النون الساكنة والتنوين
وأول حكم من أحكام النون الساكنة والتنوين ( الإظهار)
قال صاحب التحفة
أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي |
لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ
|
لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِف |
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ
|
مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ |
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ
|
(1)الإظهار
هو إظهار النون الساكنة
والتنوين (ن)( ُُ ُ ٌ ٍ
ًََ ) وحروف ستة
(6) وهم (ء هـ ع ح غ خ
)
فإذا جاء حرف من حروف
التجويد الست
(ع
هـ ع ح غ خ )
فعليك إظهار النون على اللسان (ن) أوالتنوين( ُُ ُ ٌ ٍ ًََ )
أمثلة
مع التنوين | من كلمتين | من كلمة واحدة | م |
جــناتٍ ألفافا | من آمـن | ( ء) ينــأون | 1 |
جــرفٍ هَــار | من هـاجر | (هـ) منـــها | 2 |
خاشعة ٌ عَاملة | من عــين | (ع ) أنعمــت | 3 |
نــارًا حَامية | من حـــاد | (ح) ينحتون | 4 |
قـــولاً غَـــير | من غـــل | (غ)فسينغضون | 5 |
يومئذٍ خاشعة | من خوف | (خ) المنخنقة | 6 |
و(
الأمثلة في هذا الرابط للاستماع إلى النطق
الصحيح)
التجويد حكم الاظهار
https://www.youtube.com/watch?v=mpgHHMliNyo
ثانيا الإدغام
فِي يَرْمَلُـونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ | والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ |
فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ بِيَنْـمُـو عُلِـمَـا | لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا |
تُدْغَـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ | إِلاَّ إِذَا كَــانَ بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ |
فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ | وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ |
و
الإدغام هو إدخال حرف ساكن
وهو النون الساكنة أو
التنوين ( ُُ ُ َ َ ِ ِ
)
فى حرف
متحرك من حروف الإدغام وهم (يـ ر م ل و ن )
حروف
الإدغام الستة وهى(يـ ر م ل و ن )
مجموعون فى
كلمة يرملون
وينقسمون إلى قسمين :
قسم بغنة مع حروف (
ينمو)
و قسم بدون غنة مع حروف
(رل)
(مثال) (من يعمل) تكون هكذا
(مــيـيــعمل)
وهذه أمثلة الإدغام
استمع
للنطق في الرابط
مع التنوين
|
مع النون |
حرف
الإدغام
|
م
|
وجوهُ
ُيومئــذ
|
من يعمل ميــيعمل |
يـ غنه
|
1 |
عاملة ُ
ُناصبة
|
من نعمة منـــنعمة |
ن غنه
|
2 |
خالصـــةً ًمن
|
من مال ممــــمال |
م غنه
|
3 |
عَلَىَ حَيَاةٍ وَمِنَ | من وال مووووال |
و غنه
|
4 |
و قسم بدون غنة مع حروف (رل)
مع التنوين
|
مع النون |
حرف
الإدغام
|
م
|
عيشةِ ِ راضيه | من ربهم |
ر بدون
غنة
|
1 |
مصــدقُُ ُ لما | من لدن | ل بدون غنة | 2 |
https://www.youtube.com/watch?v=F4jZr-5dRzI
(الأمثلة)
استمع للنطق في الرابط
ثالثا الإقلاب
مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ
|
وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاء |
هو إقلاب النون ( ن ) أو
التنوين( ُُ ُ ٌ ٍ ًََ ) إلى ميم منم بعد
ويكون في كلمة واحدة (أنبئهم) (أمممبـئهم)
و في كلمتين ( أَنْ بُــورِكَ
) ( أمممبورك )
(من بعد) تكون هكذا
(مثال)
( مِنم
بَعْدِ ) تنطق هكذا ( ممممبعد)
وأيضا مع التنوين (سَمِيعاً بَصِيراً ) تنطق هكذا ( سميعمممـبـصيرا )
https://www.youtube.com/watch?v=HDI5p80aJq4
رابعا الإخفاء
مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
|
وَالرَّابِعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ
|
فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا
|
فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا
|
دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا
|
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا
|
هوتخفيف وإخفاء نطق النون
والتنوين عند وجود حرف من حروف الإخفاء
وهم الباقي من الحروف الـ(28)
( 6) إظهار و(6) إدغام
و(1) إقلاب
والباقي إخفاء وهم (15) حرف ويسمى إخفاء
حقيقي
(ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ س د ط
ز ف ت ض ظ)
(مثال)إخفاء حقيقي
لوقوع حرف الإخفاء بعد النون أو التنوين
استمع
للنطق في الرابط
مع التنوين
|
من كلمتين | من كلمة | الحرف | م |
رِيحاً صَرْصَراً | أَنْ صَدُّوكُمْ | يَنْصُرْكُمْ | الصاد ص | 1 |
تُرَاباً ذَلِكَ | أَئِنْ ذُكِّرتُمْ | مُنْذرٌ | الذال ذ | 2 |
جَميعِاً ثُمَّ | مِنْ ثَمَرَة | مَنْثُورا | الثاء ث | 3 |
رِجَالاً كَثِيرا | أَنْ كَانَ | أَنْكَالاً | الكاف ك | 4 |
فَصَبْرٌ جَمِيلٌ | ومَنْ جَاهَدَ | أَنْجَيْنَاهُ | الجيم ج | 5 |
بَأْْسٌ شَدِيدٌ | مَنْ شَكَرَ | يُنْشِيءُ | الشين ش | 6 |
رّزْقاً قَالُواْ | فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ | يَنْقُضُونَ | القاف ق | 7 |
قَوْلاً سَدِيداً | مِنْ سَيِّئَاتِكُم |
مِنْسَأَتَهُُ
|
السين س | 8 |
قِنْوانٌ دَانِيَةٌ | مِنْ دُون |
َأنْدَادًا
|
الدال د | 9 |
مُبَاركَةً طَيِّبَةً | فَإِنْ طِبْنَ | فَانْطَلَقُوا | الطاء ط | 10 |
يَوْمَئِذٍ زُرْقاً | فَإِنْ زَلَلْتُمَ | مُنْزَلاَ | الزاي ز | 11 |
سُنَنٌ فَسِيرُواْ | فَإِنْ فَاءُوا | فَانْفِرُوا | الفاء ف | 12 |
جَنَّاتٍ تَجْري | فَإِنْ تبْتُمْ | منْتَهُونَ | التاء ت | 13 |
قَوْماً ضَالِّينْ | مَنْ ضَلَّ | مَنْضُود | الضاد ض | 14 |
قَوْمٍ ظَلمُوا | مَنْ ظَلَمَ | يَنْظُرُونَ | الظاء ظ | 15 |
بارك الله في المستمع
ردحذف