فى لام أل ولام الفعل ولام الحرف



الدرس الثالث عشر
9 فى لام أل ولام الفعل ولام الحرف
س21_ اذكر أحكام لام أل ؟ ومتى يكون ذلك الحكم؟ وبم تسمى _ مع التمثيل:
قال صاحب التحفة :
لِـلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْـرُفِ
أُولاَهُمَـا إِظْهَـارُهَـا فَلْتَـعْـرِفِ
قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ
مِنِ إبْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَـهُ
ثَانِيهِمَـا إِدْغَامُهَـا فِـي أَرْبَــعِ
وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـا فَـعِ
طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَرَمْ
وَاللاَّمُ الاُولَـى سَمِّهَـا قَمَـرِيَّـهْ
وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا شَمْسِيَّـهْ
جـ لام أل لها حكمان فقط (1) إظهار (2) إدغام
فيكون حكمها الإظهار إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر المجموعة فى(إِبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عقِيِمَهْ) وهى الهمزة والباء والغين والحاء والجيم والكاف والواو والخاء والفاء والعين والقاف والياء والميم والهاء
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر بعد لام أل وجب إظهارها (أي إظهار تلك اللام) وتسمى هذه اللام في هذه الحالة (قمرية)!!
ويكون حكمها الإدغام إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر المرموز إليها (أي المشار إليها ) بالبيت الآتي المنقول عن صاحب التحفة وهو:
طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَرَمْ
وكيفية ذلك أن يؤخذ من كل كلمة من كلمات هذا البيت الحرف الأول منها فيكون مجموع الحروف أربعة عشر. وهى الطاء والثاء والصاد والراء والتاء والضاد والذال والنون والدال والسين والظاء والزاى والشين واللام. فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر بعد لام أل وجب إدغامها( أي إدغام اللام) في الحرف الذي يليها (أي في الحرف الذي بعدها ) وهو أحد الحروف المذكورة . (وكيفية الإدغام) أن تبدل هذه اللام بحرف مماثل للحرف التالي لها (أي المذكور بعدها )
فى النطق لا فى الكتابة كما لا يخفى وتسمى هذه اللام فى هذه الحالة ( شمسية )
أمثلة اللام القمرية
الأرض. البغي . الغفور . الحليم . الجليل . الكريم . الودود . الخبير . الفتاح . العليم . القيوم . اليوم . الملك . الهادي .
أمثلة اللام الشمسية
الطيبات . الثواب . الصبور . الرحمن . التواب . الضر . الذكر . النجوم . الداعي . السيئات . الظالمين . الزبور . الشكور . الذي . التي . الليل .
الدرس الرابع عشر
تطبيق رابع عشر
س22ـ اذكر الأحكام الموجودة في الأمثلة الآتية :
الأرض . البغي . الغفور . الحليم . الجليل . الكريم . الودود . الخبير . الفتاح . العليم . القيوم . اليوم . الملك . الهادي .
الكلمة
حكمها
الأرض
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الهمزة بعدها وحكمها الإظهار
البغي
" " " " " " الباء " " "
الغفور
" " " " " " الغين " " "
الحليم
" " " " " " الحاء " " "
الجليل
" " " " " " الجيم " " "
الكريم
" " " " " " الكاف " " "
الودود
" " " " " " الواو " " "
الخبير
" " " " " " الخاء " " "
الفتاح
" " " " " " الفاء " " "
العليم
" " " " " " العين " " "
القيوم
" " " " " " القاف " " "
اليوم
" " " " " " الياء " " "
الملك
" " " " " " الميم " " "
الهادي
" " " " " " الهاء " " "

تطبيق خامس عشر
س23ـاذكر الأحكام الموجودة في الأمثلة الأتية :
الطيبات . الثواب . الصبور . الرحمن . التواب . الضر . الذكر . النجوم . الداعي . السيئات . الظالمين . الزبور . الشكور . الذي . التي . الليل .
الكلمة
حكمها
الطيبات
اللام لام أل وهي شمسية لوقوع الطاء بعدها وحكمها الإدغام
الثواب
" " " " " " الثاء " " "
الصبور
" " " " " " الصاد " " "
الرحمن
اللام لام أل وهي شمسية لوقوع الراء بعدها وحكمها الإدغام
التواب
" " " " " " التاء " " "
الضر
" " " " " " الضاد " " "
الذكر
" " " " " " الذال " " "
النجوم
" " " " " " النون " " "
الداعي
" " " " " " الدال " " "
السيئات
" " " " " " السين " " "
الظالمين
" " " " " " الظاء " " "
الزبور
" " " " " " الزاي " " "
الشكور
" " " " " " الشين " " "
الذي ـ التي
" " " " " " اللام " " "
الليل
" " " " " " " " " "
الدرس الخامس عشر
تطبيق سادس عشر
س24 ـ بين اللامات القمرية والشمسية وأحكامها في هذه الآية :
(التَائِبُونَ العَابِدُونَ الحَامِدُونَ السَّآئِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الآمِرُونَ بِالمعروفِ والنَّاهُونَ عنِ المُنْكِرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِين ) .
الكلمة
حكمها
التَائِبُونَ
اللام لام أل وهي شمسية لوقوع التاء بعدها وحكمها الإدغام
العَابِدُونَ
" " " " قمرية " العين " " الإظهار
الحَامِدُونَ
" " " " " " الحاء " " "
السَّآئِحُونَ
" " " " شمسية " السين " " الإدغام
الرَّاكِعُونَ
" " " " " " الراء " " "
السَّاجِدُونَ
" " " " " " السين " " "
الآمِرُونَ
" " " " قمرية " الهمزة " " الإظهار
المعروفِ
" " " " " " الميم " " "
النَّاهُونَ ِ
" " " " شمسية " النون " " الإدغام
المُنْكِرِ
" " " " قمرية " الميم " " الإظهار
الْحَافِظُونَ
" " " " " " الحاء " " "
اللَّهِ
" " " " شمسية " اللام " " الإدغام
الْمُؤْمِنِين
" " " " قمرية " الميم " " الإظهار

تنبيه
من هذا التطبيق يتبين لك أن اللامات الشمسية الموجودة في هذه الآية الكريمة ست ـ وأن اللامات القمرية الموجودة فيها سبع ـ وأن مجموع اللامات التي قيها ثلاثة عشر لاما ( ولا يخفى عليك معرفتها )

تطبيق سابع عشر
س25ـ بين اللامات القمرية والشمسية وأحكامها في هذه الآية :
( إنَّ المُسْلِمينَ وَالمُسلماتِ وَالمُؤمنينَ وَالمؤمناتِ وَالقَانِتينَ وَالقَانتَاتِ وَ الصَّادقينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَ الصَّابِرَاتِ وَالخَاشِعينَ وَ الخَاشِعَاتِ وَ المُتَصَدِّقِينَ وَالمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ والصَّائِمَاتِ وَالحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرْا عَظِيمَاً ) .
الكلمة
حكمها
المُسْلِمينَ َ
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الميم بعدها وحكمها الإظهار
المُسلماتِ
" " " " " " " " " "
المُؤمنينَ
" " " " " " " " " "
المؤمناتِ
" " " " " " " " " "
القَانِتينَ
" " " " " " القاف " " "
القَانتَاتِ
" " " " " " " " " "
الصَّادقينَ
" " " " شمسية " الصاد " " الإدغام
الصَّادِقَاتِ
" " " " " " " " " "
الصَّابِرِينََ
" " " " " " " " " "
الصَّابِرَاتِ
" " " " " " " " " "
الخَاشِعينَ
" " " " قمرية " الخاء " " الإظهار
الخَاشِعَاتِ
" " " " " " " " " "
المُتَصَدِّقِينَ
" " " " " " الميم " " "
المُتَصَدِّقَاتِ
" " " " " " " " " "
الصَّائِمِينَ
" " " " شمسية " الصاد " " الإدغام
الصَّائِمَاتِ
" " " " " " " " " "
الحَافِظِينَْ
" " " " قمرية " الحاء " " الإظهار
الحَافِظَات
" " " " " " " " " "
الذَّاكِرِينَ
" " " " شمسية " الذال " " الإدغام
الذَّاكِرَاتِ
" " " " " " " " " "
اللَّه
" " " " " " اللام " " "

تنبيه
من هذا التطبيق يتبين لك أن اللامات القمرية الموجودة في هذه الآية اثنتا عشرة ـ وأن اللامات الشمسية الموجودة فيها عشر ـ وأن مجموع اللامات التي فيها اثنتان وعشرون لاما ( ولا يخفى عليك معرفتها ) .
فائدة
إذا أردت تقريب المسافة عليك جدا في معرفة اللام الشمسية و اللام القمرية فانظر إلى الحرف الذي بعدها فإن وجدته مشددا فقل ( شمسية ) وإن وجدته غير مشدد فقل (قمرية ) والله أعلم
الدرس السادس عشر
 في لام الفعل ولام الحرف
س26 ـ اذكر أحكام لام الفعل ولام الحرف مع التمثيل .
قال صاحب التحفة :
وأظْهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا
فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى
جـ لام الفعل لها حكمان (1) إظهار . (2) إدغام .
1ـ فيجب إظهارها مطلقا ماضيا كان الفعل نحو : الْتَقَي ـ وجعلنا . أو مضارعا نحو يَلْتَقِطْهُ ـ ولا يلتفتْ ـ أو أمرا نحو : قلْ نَعَمْ ـ إذا وقع بعدها أي حرف من الحروف الهجائية ما عدا اللام و الراء .
2ـ ويجب إدغامها إذا وقع بعدها اللام أو الراء نحو : قل لكم ـ وقل رب .
ولام الحرف لها حكمان أيضا : (1) إظهار . (2) إدغام ، كلام الفعل .
1ـ فيجب إظهارها إذا وقع بعدها أي حرف من الحروف الهجائية ما عدا اللام والراء نحو : هلْ تَنْقِمُونَ ـ بلْ طَبَعَ .
2ـ ويجب إدغامها إذا وقع بعدها اللام أو الراء نحو : هل لَّكم ـ هلْ لَك ـ بلْ رَانَ ـ بلْ رَفَعَهُ .
وهذا الإدغام ـ أي إدغام لام الحرف في اللام التي بعدها ( عند جميع القراء ) في كل مثال ـ وكذلك إدغام لام الحرف في الراء التي بعدها فإنها (عند جميع القراء ) أيضا في كل مثال ـ إلا أن حفصا يسكت سكتة لطيفة علي لام ( بل ران ) والإدغام ينافي السكت والله أعلم .
الخلاصة
يتلخص أن لام الفعل ولام الحرف كلاهما له حكمان : إظهار ، وإدغام .
فيجب الإدغام إذا وقع بعد كل منهما اللام أو الراء عند جميع القراء إلا عند حفص في لام الحرف التي بعدها الراء في ( بل ران ) فقط .
ويجب الإظهار فيما عدا ذلك ـ وإن شئت فقل ـ يجب إظهار لام الفعل ولام الحرف إذا وقع بعدهما أي حرف من الحروف الهجائية ما عدا اللام والراء فيجب إدغامها فيهما ـ إلا لام الحرف في ( بل ران ) خاصة عند حفص فقط فإنه يسكت عليها سكتة لطيفة كما نقدم .
وأن لام أل لها حكمان : إظهار ، وإدغام . فيجب إدغامها إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر المجموعة في ( إِبْغِ حَجَّك وخَفْ عَقِيمَهْ ) ـ ويجب إدغامها إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر المرموز إليها بكلمات :
طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَرَمْ
من ذلك يعلم أن لام أل ولام الفعل ولام الحرف كل منها له حكمان : إظهار ، وإدغام . وقد بُيِّنَ ذلك كله مفصلا تفصيلا يبرد الغليل ويشفي العليل فاحرص عليه كل الحرص .
الدرس عشر
تطبيق ثامن عشر
س27 ـاذكر الأحكام الموجودة في الأمثلة الآتية :
الْتَقَى . جَعَلْنَا . يَلْتَقِطْهُ .يَلْتَفِتْ . قُلْ نَعَمْ . قُلْ لَكُمْ . قُلْ رَبِّ . هَلْ تَنْقِمُونَ . بَلْ طَبَعَ . هَلْ لَكَ . بَلْ رَانَ .
الكلمة
حكمها
الْتَقَى
اللام لام الفعل وحكمها الإظهار لعدم وقوع اللام أو الراء بعدها
جَعَلْنَا
" " " " " " " " "
يَلْتَقِطْهُ
" " " " " " " " "
يَلْتَفِتْ
" " " " " " " " "
قُلْ نَعَمْ
" " " " " " " " "
قُلْ لَكُمْ
" " " " الإدغام لوقوع اللام بعدها
قُلْ رَبِّ
" " " " " " الراء "
هَلْ تَنْقِمُونَ
" " الحرف وحكمها الإظهار لعدم وقوع اللام أو الراء بعدها
بَلْ طَبَعَ
" " " " " " " " "
هَلْ لَكَ
" " " " الإدغام لوقوع اللام بعدها
بَلْ رَانَ
" " " " " " الراء " إلا عند حفص فإنه يسكت سكتة لطيفة على لام (بل) ران.

تطبيق تاسع عشر
س28 ـ اذكر الأحكام الموجودة في هذه الآيات :
( قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادَاً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدَاً ـ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحَاً وَلاًيُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَاً ) .
الكلمة
حكمها
قلْ لَو
اللام لام الفعل وحكمها الإدغام لوقوع اللام بعدها
الْبَحْر
" " أل وهي قمرية لوقوع الباء بعدها وحكمها الإظهار
مداداً لِـ
إدغام بغير غنة لوقوع اللام بعد التنوين
الْبَحرُ
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الباء بعدها وحكمها الإظهار
أنْ تـَ
إخفاء حقيقي لوقوع التاء بعد النون الساكنة
تَنْفَدَ
" " " الفاء " " "
مَدَدَاً قُـ
" " " القاف بعد التنوين
قُلْ إِ
اللام لام الفعل وحكمها الإظهار لعدم وقوع اللام أو الراء بعدها
إِنَّمَا
حرف أغن مشدد وحكمه وجوب إظهار الغنة
بَشَرٌ مِـ
إدغام بغنة لوقوع الميم بعد التنوين
مِثْلُكُمْ يُو
إظهار شفوي لوقوع الياء بعد الميم الساكنة
أَنَّمَا
حرف أغن مشدد وحكمه وجوب إظهار الغنة
إِلَهُكُمْ إِ
إظهار شفوي لوقوع الهمزة بعد الميم الساكنة
إِلَهٌ وَا
إدغام بغنة لوقوع الواو بعد التنوين
وَاحِدٌ فَـ
إخفاء حقيقى " الفاء " "
مَنْ كَانَ
" " " الكاف بعد النون الساكنة
فَلْيَعْـ
اللام لام الحرف وحكمها الإظهار لعدم وقوع اللام أو الراء بعدها
يَعْمَلْ عَـ
" " الفعل " " " " " "
عَمَلا ًصَا
إخفاء حقيقي لوقوع الصاد بعد التنوين
صَالِحَاً وَ لاَ
إدغام بغنة لوقوع الواو بعد التنوين
ويليه (10 المثلين والمتقاربين والمتجانسين)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطبة عن استقبال رمضان

خطبة عن فضل القرآن

تكريمه صلى الله عليه وسلم