المثلان والمتقاربان والمتجانسان
|
المثلان : هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا وصفة مثل
( ب ب )
( د
د ) (
م م
)
و أقسامة ثلاثة صغير ـ كبير ـ
مطلق
فالصغير** الحرف الأول ساكن والثاني متحرك
(
اضربْ
ِبعصاك ـ وقدْ
دَخلوا )
وحكمه وجوب الإدغام
والكبير
**** ( الحرفان متحركان
)
(
فيه
هدى ـ الرحيم
مالك )
والمطلق*** عكس الصغير الحرف الأول متحرك والثاني ساكن
نحو:( ننسخ
ـ شققنا
)
وحكمه وجوب الإظهار
حكمها |
اسمها |
رقم |
الكلمة
|
سورة
|
الإدغام |
مثلان صغير |
63 |
اضرب
بعصاك
|
الشعراء |
الإدغام |
مثلان صغير |
61 |
قد
دخلوا
|
المائدة |
الإظهار
|
مثلان كبير |
37 |
فَتَلَقّىَ
آدَمُ
مِن
|
البقرة |
الإظهار
|
مثلان كبير |
46 |
فيه هدى
|
المائدة |
الإظهار
|
مثلان مطلق |
106 |
ننسخ
|
البقرة |
الإظهار
|
مثلان مطلق |
26 |
شققنا
|
عبس |
يقول صاحب
التحفة
حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـا أَحَـقْ |
إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ |
وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا يُلَقَّـبَـا |
وَإِنْ يَكُونَـا مَخْـرَجًـا تَقَـارَبَـا |
فِي مَخْـرَجٍ دُونَ الصِّفَـاتِ حُقِّقَـا |
مُتَقَارِبَـيْـنِ أَوْ يَكُونَـا اتَّـفَـقَـا |
أَوَّلُ كُــلٍّ فَالصَّغِـيـرَ سَمِّـيَـنْ |
بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ ثُـمَّ إِنْ سَـكَـنْ |
كُـلٌّ كَبِيـرٌ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُـلْ |
أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِي كُـلٍّ فَقُـلْ |
ملخص المتقاربين
المتقاربان:
هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة .
أو
مخرجا لا صفة أو صفة لا مخرجا
فالصغير هو :
الحرف الأول ساكن والثاني متحرك
(قل رب ـ بل رفعه) وحكمه وجوب الإدغام
إلا( بل ران ) الإظهار للسكت
والكبير
:-- الحرفان متحركان
(عدَدَ
سِنين ـ العرشِ سَبيلا )
وحكمه وجوب
الإظهار
والمطلق عكس الصغير
الحرف الأول متحرك والثاني ساكن
نحو :(عليك . إليك )
وحكمه وجوب الإظهار
حكمها |
اسمها |
رقم |
الكلمة
|
سورة
|
الإدغام |
متقاربان
صغير |
93 |
قل رب
|
المؤمنون |
الإدغام |
متقاربان صغير |
158
|
بل
رفعه
|
النساء
|
الإظهار
|
متقاربان كبير |
112 |
عدد
سنين
|
المؤمنون
|
الإظهار
|
متقاربان كبير |
42 |
العرش سبيلا
|
الإسراء
|
الإظهار
|
متقاربان مطلق |
58
|
عليك
|
آل
عمران
|
الإظهار
|
متقاربان مطلق |
4 |
إليك
|
البقرة
|
ملحوظة:( بل ران) الإظهار
عند حفص للسكت
المتجانسان
:هما الحرفان
اللذان اتحدا مخرجا واختلفا صفة ، كالدال والتاء ، نحو : قد تبين
وأقسامه ثلاثة :
(1) صغير
. (2) كبير . (3)
مطلق .
الصغير :
هو أن يكون
الحرف الأول ساكنا والثاني متحركا نحو : هَمَّت طائفة
وحكمه الإظهار إلا في خمسة
أحرف فيجب إدغامها
حكمها |
اسمها |
رقم |
الكلمة
|
سورة
|
الإدغام |
متجانسان صغير |
42
|
( اركب معنا ) |
هود
|
الإدغام |
متجانسان صغير |
88 |
(
أَثْقَلَتْ دَعَوَا )
|
الأعراف
|
الإدغام |
متجانسان صغير |
122
|
(هَمَّت طائفة )
|
آل
عمران
|
الإدغام |
متجانسان صغير |
176 |
(
يَلْهَثْ ذَلك )
|
الأعراف
|
الإدغام
|
متجانسان صغير |
256
|
( قد تَبَيَّن )
|
البقرة |
الإدغام |
متجانسان صغير |
39 |
( إذْ ظَلَمْتُم ) |
الزخرف
|
الكبير :
هو
أن يكون الحرفان متحركين نحو )
الصالحاتِ طُوبى) ، وحكمه
الإظهار
المطلق :
هو
أن يكون الحرف الأول متحركا والثاني ساكنا .عكس الصغير .
نحو : الميم والباء من (
مبعوثون
) وحكمه الإظهار 0
عنواني
مع تحيات أحمد الصعيدي
|
تعليقات
إرسال تعليق