س45 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
( جَاءَ . يَجِيءُ . جِيءَ . شَاءَ . يَشَاءُ . سِيءَ .
تَفِيءَ . السُّوءَ . أُُولاَءِ . أَوْلِيَاءَ )
ج ــــــــــ 45
الكلمة
|
اسمها
|
حكمها
|
جَاءَ
|
مد متصل
|
قدره
أربع حركات أو خمس أو ست عند الوقف إذا تطرف
|
يَجِيءُ
|
" "
|
" " " " " " " "
"
|
جِيءَ
|
" "
|
" " " " " " " "
"
|
شَاءَ
|
" "
|
" " " " " " " "
"
|
يَشَاءُ
|
" "
|
" " " " " " " "
"
|
سِيءَ
|
" "
|
" " " " " " " "
"
|
تَفِيءَ
|
" "
|
" " " " " " " "
"
|
السُّوءَ
|
" "
|
" " " " " " " "
"
|
أُُولاَءِ
|
" "
|
" " " " " " " "
"
|
أَوْلِيَاءَ
|
" "
|
" " " " " " " "
"
|
تطبيق خامس وعشرون
س46 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
(
يَا أَيُّهَا . يَا أَهْلَ . إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ .
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ . لاَ أَعْبُدُ .وَلا أَنْتُم .مَا أَعْبُدُ . ولاَ أَنَا
. يَدَا أَبِي . مَا أَغْنَي )
ج ــــــــــــــ 46
الكلمة
|
اسمها
|
حكمها
|
يَا أَيُّهَا
|
مد منفصل
|
قدره
أربع حركات أو خمس عند حفص
|
يَا أَهْلَ
|
" "
|
" " " " " "
|
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ
|
" "
|
" " " " " "
|
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ
|
" "
|
" " " " " "
|
لاَ أَعْبُدُ
|
" "
|
" " " " " "
|
وَلا أَنْتُم
|
" "
|
" " " " " "
|
مَا أَعْبُدُ
|
" "
|
" " " " " "
|
ولاَ أَنَا
|
" "
|
" " " " " "
|
يَدَا أَبِي
|
" "
|
" " " " " "
|
مَا أَغْنَي
|
" "
|
" " " " " "
|
ملاحظة : ( يا أيها ) فيها مد ثان في ( ها
) وهو طبيعي عند الوقف وقدره حركتان . وكذلك ( أنزلنا ) و ( أعطينا )
فيهما مد ثان في ( نا
) وهو طبيعي عند
الوصل وعارض عند الوقف . وكذلك ( أنا )
فيها مد طبيعي وقفا فى نا وأما في الوصل فلا مد أصلا . وكذلك ( أبي . وأغني )
فيهما مد طبيعي وقفا ووصلا في ( بي ) من أبي .
وفي ( ني ) من أغني . والله أعلم .
الدرس الثامن و العشرون
تطبيق سادس وعشرون
س47 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
(
الرَّحِيمْ . الدِّينْ . نَسْتَعِينْ . المُسْتَقِيمْ .
المُتَّقِينْ . يُنْفِقُونْ . يُوقِنُونْ . المُفْلِحُونْ . خَوْفْ . بَيْتْ
)
ج ـــــــــ 47
الكلمة
|
اسمها
|
حكمها
|
الرَّحِيمْ
|
مد عارض
|
قدره
حركتان أو أربع أو ست
|
الدِّينْ
|
" "
|
" " " " " "
|
نَسْتَعِينْ
|
" "
|
" " " " " "
|
المُسْتَقِيمْ
|
" "
|
" " " " " "
|
المُتَّقِينْ
|
" "
|
" " " " " "
|
يُنْفِقُونْ
|
" "
|
" " " " " "
|
يُوقِنُونْ
|
" "
|
" " " " " "
|
المُفْلِحُونْ
|
" "
|
" " " " " "
|
خَوْفْ
|
" "
|
" " " " " "
|
بَيْتْ
|
" "
|
"
" " " " "
|
الدرس التاسع والعشرون
تطبيق ثامن وعشرون
س50 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
(
آمَنَ . آزَرَ . آتَى . إِيمَانَاً . إِيزَاراً . إِ
يتَاءاً . أُومِنُ . أُوزِرُ . أُوتُوا ) .
ج ـــــــــــــ 50
الكلمة
|
اسمها
|
حكمها
|
آمَن
|
مد
بدل
|
قدره
حركتان عند جميع القراء ماعدا ورشا فيجيز التوسط والمد
|
آزَرَ
|
" "
|
" " " " " " " "
" "
|
آتَى
|
" "
|
" " " " " " " "
" "
|
إِيمَانَاً
|
" "
|
" " " " " " " "
" "
|
إِيزَاراً
|
" "
|
" " " " " " " "
" "
|
إِِيتَاءاً
|
" "
|
" " " " " " " "
" "
|
أُومِنُ
|
" "
|
" " " " " " " "
" "
|
أُوزِرُ
|
" "
|
" " " " " " " "
" "
|
أُوتُوا
|
" "
|
" " " " " " " "
" "
|
تطبيق تاسع وعشرون
س51 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الآية الآتية :
(
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ
إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ )
ج ـــــــــــ 51
الكلمة
|
حكمها
|
ومِنْ آ
|
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة .
|
آ
|
مد
بدل ، وقدره حركتان عند جميع القراء ماعدا
ورشا فإنه يجيز فيه التوسط ( أربع حركات ) والمد ( ست حركات ) .
|
يَا
|
مد
طبيعي ، وقدره حركتان .
|
تِهِ أَنْ
|
مد
منفصل ، وقدره أربع حركات أو خمس .
|
أَنْ خَلَقَكُمْ
|
إظهار حلقي لوقوع الخاء بعد النون الساكنة .
|
خَلَقَكُمْ مِنْ
|
إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة .
|
مِنْ تُرَابٍ
|
إخفاء حقيقي لوقوع التاء بعد النون الساكنة .
|
تُرَابٍ
|
فيه
مد طبيعي عند الوصل ، عارض عند الوقف ، وقدر الأول حركتان ، والثاني حركتان ، أو أربع ،
أو ست .
|
تُرَابٍ ثُمَّ
|
إخفاء حقيقي لوقوع التاء بعد التنوين .
|
ثُمَّ
|
حرف
أغن مشدد وحكمه وجوب إظهار الغنة .
|
إِذَا أَ
|
مد
منفصل وقدره أربع حركات أوخمس عند حفص .
|
أَنْتُمْ
|
إخفاء حقيقى لوقوع التاء بعد النون الساكنة .
|
أَنْتُمْ بَـ
|
" شفوى " الباء بعد
الميم الساكنة .
|
بَشَرٌ تَـ
|
" حقيقى " التاء
" التنوين .
|
تَنْتَشِرُونَ
|
" " " " " النون الساكنة وفيها مد طبيعى وصلا ـ وعارض
وقفا ـ ( وقد علم كل منهما ) .
|
الدرس الثلاثون
تطبيق ثلاثون
س52 ـ اذكر الأحكام الموجودة فى الآيات الآ تية :
(
إِنَّ الأبْرَارَ لَفِى نَعِيمٍ علَى الأَرَائِكِ
يَنْظُرُونَ . تَعْرِفُ فِى وُجُوهِهِم نَضْرَةَ النَّعِيمِ . يُسْقَوْنَ مِنْ
رَحِيقٍ مَخْتُومٍ . خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِى ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ
الْمُتَنَافِسُونَ .وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ عَيْنَاً يَشْرَبُ بِهَا
الْمُقَرَّبُونَ ) .
ج ــــــــــــ 52
الكلمة
|
حكمها
|
إِنَّ
|
حرف أغن
مشدد ، وحكمه وجوب إظهار الغنة .
|
الأَبرارَ
|
اللام لام
أل وهي قمرية لوقوع الهمزة بعدها ، وحكمها الإظهار ، وفيها مد طبيعي وقدره
حركتان .
|
لَفِي
|
فيها مد
طبيعي وقدره حركتان .
|
نَعِيم
|
فيها مد
طبيعي وقدره حركتان عند الوصل وعارض عند الوقف
|
نعيمٍ
عَلي
|
إظهار حلقي
لوقوع العين بعد التنوين .
|
علَي
|
فيها مد
طبيعي وقدره حركتان عند الوقف ، ولامد عند الوصل
|
الأرَائِكِ
|
اللام لام
أل وهي قمرية لوقوع الهمزة بعدها وحكمها الإظهار ، وفيها مد متصل ، وقدره أربع
حركات أو خمس ( أوست عند الوقف إذا تطرف الهمز ) .
|
يَنْظُرُون
|
إخفاء حقيقي
لوقوع الظاء بعد النون الساكنة . وفيها مد طبيعي وصلا ، وعارض وقفا ، وقدر
الأول حركتان والثاني حركتان ، أو أربع ، أو ست .
|
فِي
|
تقدم حكمها
في ( لفي ) .
|
وُجُوهِهِم
|
مد طبيعي
وقدره حركتان .
|
وجوههمْ
نَـ
|
إظهار شفوي
لوقوع النون بعد الميم الساكنة .
|
النَّعِيم
|
اللام لام
أل وهي شمسية لوقوع النون بعدها وحكمها الإدغام ، وفيها مد طبيعي عند الوصل
وعارض عند الوقف .
|
يُسْقَوْن
|
مد عارض
للسكون إذا وقفنا مثل ( خوف ) ولامد إذا وصلنا
|
من
رَّ
|
إدغام بلا
غنة لوقوع الراء بعد النون الساكنة .
|
رَحِيقٍ
مّـَ
|
إدغام بغنة
لوقوع الميم بعد التنوين .
|
مَخْتُوم
|
مد طبيعي
وصلا ، وعارض إذا وقفنا ( فرضا ) .
|
مختومٍ
خِـ
|
إظهار حلقي
لوقوع الخاء بعد التنوين .
|
خِتَامُهُ
|
فيه مدان
طبيعيان ، قدر كل منهما حركتان ، الأول في ( تا ) والثاني في ( ـه) .
|
مِسْكٌ
وَ
|
إدغام بغنة
لوقوع الواو بعد التنوين .
|
فِي
|
تقدم حكمها
مرتين .
|
ذَلِكَ
|
فيها مد
طبيعي ، وقدره حركتان .
|
فَلْيَتَنَافَسِ
|
اللام لام
الحرف ، وحكمها الإظهار ، لعدم وقوع اللام أو الراء بعدها ، وفي هذه الكلمة مد
طبيعي في ( نا ) وقد تقدم حكمه غير مرة
|
المُتَنَافِسُون
|
اللام لام
أل وهي قمرية لوقوع الميم بعدها ، وحكمها الإظهار، وفي هذه الكلمة مدان ،
الأول طبيعي والثاني وصلا ، وعارض وقفا .
|
وَمِزَاجُهُ
|
فيها مدان
طبيعيان ، قدر كل حركتان ـ الأول في ( زا ) والثاني في ( ـه) .
|
مِنْ
تـَ
|
إخفاء حقيقي
لوقوع التاء بعد النون الساكنة.
|
تَسْنِيمٍ
|
فيه مد
طبيعي ، قدره حركتان .
|
تسنيمٍ
عَـ
|
إظهار حلقي
لوقوع العين بعد التنوين .
|
عَيْنَاً
يَـ
|
إدغام بغنة
لوقوع الياء بعد التنوين .
|
بِهَا
|
فيها مد
طبيعي وقفا ، ولا مد وصلا .
|
المُقَرَّبُون
|
اللام لام
أل وهي قمرية لوقوع الميم بعدها ، وحكمها الإظهار ، وفيها ، أي في هذه الكلمة
مد طبيعي وصلا وعارض وقفا ، وقد تقدم مرارا وتكرارا ، أن قدر الأول حركتان
والثاني حركتان ، أو أربع ، أو ست
|
انتهى بفضل الله ومنه وكرمه كتاب التحفة العنبرية
|
تعليقات
إرسال تعليق