الأحكام الموجودة جَاءَ . يَجِيءُ . جِيءَ . شَاءَ




س45 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
( جَاءَ . يَجِيءُ . جِيءَ . شَاءَ . يَشَاءُ . سِيءَ . تَفِيءَ . السُّوءَ . أُُولاَءِ . أَوْلِيَاءَ )
ج ــــــــــ 45
الكلمة
اسمها
حكمها
جَاءَ
مد متصل
قدره أربع حركات أو خمس أو ست عند الوقف إذا تطرف
يَجِيءُ
" "
" " " " " " " " "
جِيءَ
" "
" " " " " " " " "
شَاءَ
" "
" " " " " " " " "
يَشَاءُ
" "
" " " " " " " " "
سِيءَ
" "
" " " " " " " " "
تَفِيءَ
" "
" " " " " " " " "
السُّوءَ
" "
" " " " " " " " "
أُُولاَءِ
" "
" " " " " " " " "
أَوْلِيَاءَ
" "
" " " " " " " " "
تطبيق خامس وعشرون
س46 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
( يَا أَيُّهَا . يَا أَهْلَ . إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ . إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ . لاَ أَعْبُدُ .وَلا أَنْتُم .مَا أَعْبُدُ . ولاَ أَنَا . يَدَا أَبِي . مَا أَغْنَي )
ج ــــــــــــــ 46
الكلمة
اسمها
حكمها
يَا أَيُّهَا
مد منفصل
قدره أربع حركات أو خمس عند حفص
يَا أَهْلَ
" "
" " " " " "
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ
" "
" " " " " "
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ
" "
" " " " " "
لاَ أَعْبُدُ
" "
" " " " " "
وَلا أَنْتُم
" "
" " " " " "
مَا أَعْبُدُ
" "
" " " " " "
ولاَ أَنَا
" "
" " " " " "
يَدَا أَبِي
" "
" " " " " "
مَا أَغْنَي
" "
" " " " " "
ملاحظة : ( يا أيها ) فيها مد ثان في ( ها ) وهو طبيعي عند الوقف وقدره حركتان . وكذلك ( أنزلنا ) و ( أعطينا ) فيهما مد ثان في ( نا ) وهو طبيعي عند الوصل وعارض عند الوقف . وكذلك ( أنا ) فيها مد طبيعي وقفا فى نا وأما في الوصل فلا مد أصلا . وكذلك ( أبي . وأغني ) فيهما مد طبيعي وقفا ووصلا في ( بي ) من أبي . وفي ( ني ) من أغني . والله أعلم .
الدرس الثامن و العشرون
تطبيق سادس وعشرون
س47 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
( الرَّحِيمْ . الدِّينْ . نَسْتَعِينْ . المُسْتَقِيمْ . المُتَّقِينْ . يُنْفِقُونْ . يُوقِنُونْ . المُفْلِحُونْ . خَوْفْ . بَيْتْ )
ج ـــــــــ 47
الكلمة
اسمها
حكمها
الرَّحِيمْ
مد عارض
قدره حركتان أو أربع أو ست
الدِّينْ
" "
" " " " " "
نَسْتَعِينْ
" "
" " " " " "
المُسْتَقِيمْ
" "
" " " " " "
المُتَّقِينْ
" "
" " " " " "
يُنْفِقُونْ
" "
" " " " " "
يُوقِنُونْ
" "
" " " " " "
المُفْلِحُونْ
" "
" " " " " "
خَوْفْ
" "
" " " " " "
بَيْتْ
" "
" " " " " "
الدرس التاسع والعشرون
تطبيق ثامن وعشرون
س50 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
( آمَنَ . آزَرَ . آتَى . إِيمَانَاً . إِيزَاراً . إِ يتَاءاً . أُومِنُ . أُوزِرُ . أُوتُوا ) .
ج ـــــــــــــ 50
الكلمة
اسمها
حكمها
آمَن
مد بدل
قدره حركتان عند جميع القراء ماعدا ورشا فيجيز التوسط والمد
آزَرَ
" "
" " " " " " " " " "
آتَى
" "
" " " " " " " " " "
إِيمَانَاً
" "
" " " " " " " " " "
إِيزَاراً
" "
" " " " " " " " " "
إِِيتَاءاً
" "
" " " " " " " " " "
أُومِنُ
" "
" " " " " " " " " "
أُوزِرُ
" "
" " " " " " " " " "
أُوتُوا
" "
" " " " " " " " " "
تطبيق تاسع وعشرون
س51 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الآية الآتية :
( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ )
ج ـــــــــــ 51
الكلمة
حكمها
ومِنْ آ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة .
آ
مد بدل ، وقدره حركتان عند جميع القراء ماعدا ورشا فإنه يجيز فيه التوسط ( أربع حركات ) والمد ( ست حركات ) .
يَا
مد طبيعي ، وقدره حركتان .
تِهِ أَنْ
مد منفصل ، وقدره أربع حركات أو خمس .
أَنْ خَلَقَكُمْ
إظهار حلقي لوقوع الخاء بعد النون الساكنة .
خَلَقَكُمْ مِنْ
إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة .
مِنْ تُرَابٍ
إخفاء حقيقي لوقوع التاء بعد النون الساكنة .
تُرَابٍ
فيه مد طبيعي عند الوصل ، عارض عند الوقف ، وقدر الأول حركتان ، والثاني حركتان ، أو أربع ، أو ست .
تُرَابٍ ثُمَّ
إخفاء حقيقي لوقوع التاء بعد التنوين .
ثُمَّ
حرف أغن مشدد وحكمه وجوب إظهار الغنة .
إِذَا أَ
مد منفصل وقدره أربع حركات أوخمس عند حفص .
أَنْتُمْ
إخفاء حقيقى لوقوع التاء بعد النون الساكنة .
أَنْتُمْ بَـ
" شفوى " الباء بعد الميم الساكنة .
بَشَرٌ تَـ
" حقيقى " التاء " التنوين .
تَنْتَشِرُونَ
" " " " " النون الساكنة وفيها مد طبيعى وصلا ـ وعارض وقفا ـ ( وقد علم كل منهما ) .

الدرس الثلاثون

تطبيق ثلاثون
س52 ـ اذكر الأحكام الموجودة فى الآيات الآ تية :
( إِنَّ الأبْرَارَ لَفِى نَعِيمٍ علَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ . تَعْرِفُ فِى وُجُوهِهِم نَضْرَةَ النَّعِيمِ . يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ . خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِى ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ .وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ عَيْنَاً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) .
ج ــــــــــــ 52
الكلمة
حكمها
إِنَّ
حرف أغن مشدد ، وحكمه وجوب إظهار الغنة .
الأَبرارَ
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الهمزة بعدها ، وحكمها الإظهار ، وفيها مد طبيعي وقدره حركتان .
لَفِي
فيها مد طبيعي وقدره حركتان .
نَعِيم
فيها مد طبيعي وقدره حركتان عند الوصل وعارض عند الوقف
نعيمٍ عَلي
إظهار حلقي لوقوع العين بعد التنوين .
علَي
فيها مد طبيعي وقدره حركتان عند الوقف ، ولامد عند الوصل
الأرَائِكِ
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الهمزة بعدها وحكمها الإظهار ، وفيها مد متصل ، وقدره أربع حركات أو خمس ( أوست عند الوقف إذا تطرف الهمز ) .
يَنْظُرُون
إخفاء حقيقي لوقوع الظاء بعد النون الساكنة . وفيها مد طبيعي وصلا ، وعارض وقفا ، وقدر الأول حركتان والثاني حركتان ، أو أربع ، أو ست .
فِي
تقدم حكمها في ( لفي ) .
وُجُوهِهِم
مد طبيعي وقدره حركتان .
وجوههمْ نَـ
إظهار شفوي لوقوع النون بعد الميم الساكنة .
النَّعِيم
اللام لام أل وهي شمسية لوقوع النون بعدها وحكمها الإدغام ، وفيها مد طبيعي عند الوصل وعارض عند الوقف .
يُسْقَوْن
مد عارض للسكون إذا وقفنا مثل ( خوف ) ولامد إذا وصلنا
من رَّ
إدغام بلا غنة لوقوع الراء بعد النون الساكنة .
رَحِيقٍ مّـَ
إدغام بغنة لوقوع الميم بعد التنوين .
مَخْتُوم
مد طبيعي وصلا ، وعارض إذا وقفنا ( فرضا ) .
مختومٍ خِـ
إظهار حلقي لوقوع الخاء بعد التنوين .
خِتَامُهُ
فيه مدان طبيعيان ، قدر كل منهما حركتان ، الأول في ( تا ) والثاني في ( ـه) .
مِسْكٌ وَ
إدغام بغنة لوقوع الواو بعد التنوين .
فِي
تقدم حكمها مرتين .
ذَلِكَ
فيها مد طبيعي ، وقدره حركتان .
فَلْيَتَنَافَسِ
اللام لام الحرف ، وحكمها الإظهار ، لعدم وقوع اللام أو الراء بعدها ، وفي هذه الكلمة مد طبيعي في ( نا ) وقد تقدم حكمه غير مرة
المُتَنَافِسُون
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الميم بعدها ، وحكمها الإظهار، وفي هذه الكلمة مدان ، الأول طبيعي والثاني وصلا ، وعارض وقفا .
وَمِزَاجُهُ
فيها مدان طبيعيان ، قدر كل حركتان ـ الأول في ( زا ) والثاني في ( ـه) .
مِنْ تـَ
إخفاء حقيقي لوقوع التاء بعد النون الساكنة.
تَسْنِيمٍ
فيه مد طبيعي ، قدره حركتان .
تسنيمٍ عَـ
إظهار حلقي لوقوع العين بعد التنوين .
عَيْنَاً يَـ
إدغام بغنة لوقوع الياء بعد التنوين .
بِهَا
فيها مد طبيعي وقفا ، ولا مد وصلا .
المُقَرَّبُون
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الميم بعدها ، وحكمها الإظهار ، وفيها ، أي في هذه الكلمة مد طبيعي وصلا وعارض وقفا ، وقد تقدم مرارا وتكرارا ، أن قدر الأول حركتان والثاني حركتان ، أو أربع ، أو ست
انتهى بفضل الله ومنه وكرمه كتاب التحفة العنبرية


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خذي منى العفو تستديمي مودتي

تكريمه صلى الله عليه وسلم

الدعاء للطفل