الخطب المنبرية وتعليم وتجويد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليم وتجويد ومعاني القران الكريم 

الخطب المنبرية والدروس والمواعظ الدينية

الاذان بصوت جميل مبدع 

تعريف العمرة وشرحها

اناشيد اسلامية


دورة التجويد

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله سبحانه وتعالى

(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ )

وعن عثمان بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:

(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)

(رَوَاهُ البُخَارِيُّ)

وعن أبي أمامة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول:
(اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )
(رَوَاهُ مُسلِمٌ)

وعن النواس بن سمعان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول:
(يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران، تحاجان عن صاحبهما)
(رَوَاهُ مُسلِمٌ)
وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:
لذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران)
(مُتَّفَقٌ عَلَيه)
ملخص أحكام التجويد (للصعيدي)

أحمد السيد مهران الشهرة الصعيدي إمام وخطيب مسجد الهادي العصافرة الإسكندرية مصر
ومدرس تجويد إجازة تجويد من معهد القراءات بالإسكندرية 91

واقرأ على فضيلة الشيخ على على رحال شيخ مقرأة أبي بكر الصديق بالعصافرة ومع

 المائدة الربانية القرآنية ومع ملخص التجويد (للصعيدي)

في النون والتنوين والمدود

ملخص الحكم الأول وهو النون الساكنة والتنوين

(1)الإظهار
والإظهار هو إظهار النون الساكنة والتنوين( ُُ ُ ٌ ٍ ًََ ) وحروفه ست

(6) وهم (ء هـ ع ح غ خ )

انظر الروابط  

أحكام التجويد مصور

 التجويد حكم الاظهار

(1)الإظهار

والإظهار هو إظهار النون الساكنة والتنوين( ُُ ُ ٌ ٍ ًََ ) وحروفه ست

(6) وهم (ء هـ ع ح غ خ )

* القسم الثاني: الإدغام:
والإدغام لغة: إدخال الشىء في الشىء، واصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بمتحرك فيصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عنده ارتفاعةً واحدة.
واعلم أن النون الساكنة والتنوين يدغمان في ستة أحرف هي: الياء المثناة من تحت، والراء والميم واللام والنون والواو مجموعة في قول القراء: "يرملون". وهي على قسمين:
الأول: الإدغام بلا غنة:
وهو أن يدغما في اللام والراء إدغامًا كاملاً بلا غنة نحو:{من لم}، و:{لا عبرةً لمن}، و:{من ربّكم}، و:{محمدٌ رسول الله}.
وعلة ذلك قُرب مخرج النون والتنوين من مخرج اللام والراء لأنهن من حروف طرف اللسان، فتمكّن الإدغام وذهبت الغنة في الإدغام.
الثاني: الإدغام بغنة:
وهو أن يدغما في الأربعة الباقية من: "يرملون"، مجموعة في حروف "ينمو" فتدغم إدغامًا غيرَ مستكمَل التشديد لبقاء الغنة نحو:{من يقومُ}، و:{برْقٌ يجعلون}، و:{من ورائهم}، و:{وهدًى ورحمة}، و:{من مآءٍ}، و:{صراطٍ مستقيم}، و:{مِن نعمة}، و:{حطّةٌ نغفر}.
وعلة الإدغام في النون التماثلُ، وفي الميم التجانسُ في الغنة، وفي الواو والياء أن الغنة التي في النون أشبهت المد واللين اللذين في الياء والواو فتقاربا بهذا فَحسُنَ الإدغام، وتدغم الغنة مقدار حركتين.
ويستثنى من ذلك ما لو كان المدغَم والمدغم فيه كلمةً واحدة فلا تدغم بل ينبغي إظهارها لئلا تلتبس الكلمة بالمضاعف وهو ما تكرر أحد أصوله، لذلك قالوا لا تدغم النون الساكنة في الواو والياء إذا اجتمعا في كلمة نحو:{صنوان}، و:{والدنيا}.
وهذا الرابط حكم الادغام

ثالثًا : الإقـلاب

الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين مثل { لنسفعاً بالناصية } كما في قوله تعالى{ كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (سورة العلق الآية : 15) وجب قلبها ميماً ويسمى "إقلاباً "وصورته أن تقلب النون ميماً ثم أخفيت قبل الباء وكذا التنوين لسهولة النطق إذ النطق بالإقلاب أيسر من الإظهار والإدغام . حكم الاقلاب

رابعًا : الإخفـــــاء

تعريف الإخفاء 
الإخفاء لغة : هو الســــتر .
واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
حروف الإخفـــاء . 
وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
 
  صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما  دم طيباً زد في تقي ضع ظالماً حكم الاخفاء
وهذا رابط الاخفاء
الميم والنون المشددتين
اللام الساكنة
تجويد من سورة الاعلى
تجويد من سورة الفجر
تجويد من سورة الفجر اية22
تجويد من سورة الفجر 23
تجويد من سورة البلد اية1
تجويد من سورة البلد اية 4
تجويد من سورة البلد اية6




الخطب والدروس

مقطع عن ذم الكذب


من خطبة الجمعة الدفاع عن الوطن
أعداء مصر والاسلام
الدعاء للمريض أسأل الله الععظيم
بورك في الموهوب
  المرأة في صدر الاسلام شريح القاضي
 الشيخ أحمد كن قويا
تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة
شعر سل الواحة الخضراء
والكاظمين الغيظ
شعر واحد في صفاته لاشبيه له
عليك بورق الصبر وعصير التواضع
شعر يا صاحب الهم ان الهم منفرج
العشرة المبشرين بالجنة
رحمة الله عز وجل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تكريمه صلى الله عليه وسلم

الدعاء للطفل

خذي منى العفو تستديمي مودتي