|
س45 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
( جَاءَ . يَجِيءُ . جِيءَ . شَاءَ . يَشَاءُ . سِيءَ .
تَفِيءَ . السُّوءَ . أُُولاَءِ . أَوْلِيَاءَ )
ج ــــــــــ 45
تطبيق خامس وعشرون
س46 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
(
يَا أَيُّهَا . يَا أَهْلَ . إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ .
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ . لاَ أَعْبُدُ .وَلا أَنْتُم .مَا أَعْبُدُ . ولاَ أَنَا
. يَدَا أَبِي . مَا أَغْنَي )
ج ــــــــــــــ 46
ملاحظة : ( يا أيها ) فيها مد ثان في ( ها
) وهو طبيعي عند الوقف وقدره حركتان . وكذلك ( أنزلنا ) و ( أعطينا )
فيهما مد ثان في ( نا
) وهو طبيعي عند
الوصل وعارض عند الوقف . وكذلك ( أنا )
فيها مد طبيعي وقفا فى نا وأما في الوصل فلا مد أصلا . وكذلك ( أبي . وأغني )
فيهما مد طبيعي وقفا ووصلا في ( بي ) من أبي .
وفي ( ني ) من أغني . والله أعلم .
الدرس الثامن و العشرون
تطبيق سادس وعشرون
س47 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
(
الرَّحِيمْ . الدِّينْ . نَسْتَعِينْ . المُسْتَقِيمْ .
المُتَّقِينْ . يُنْفِقُونْ . يُوقِنُونْ . المُفْلِحُونْ . خَوْفْ . بَيْتْ
)
ج ـــــــــ 47
الدرس التاسع والعشرون
تطبيق ثامن وعشرون
س50 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
(
آمَنَ . آزَرَ . آتَى . إِيمَانَاً . إِيزَاراً . إِ
يتَاءاً . أُومِنُ . أُوزِرُ . أُوتُوا ) .
ج ـــــــــــــ 50
تطبيق تاسع وعشرون
س51 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الآية الآتية :
(
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ
إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ )
ج ـــــــــــ 51
الدرس الثلاثون
تطبيق ثلاثون
س52 ـ اذكر الأحكام الموجودة فى الآيات الآ تية :
(
إِنَّ الأبْرَارَ لَفِى نَعِيمٍ علَى الأَرَائِكِ
يَنْظُرُونَ . تَعْرِفُ فِى وُجُوهِهِم نَضْرَةَ النَّعِيمِ . يُسْقَوْنَ مِنْ
رَحِيقٍ مَخْتُومٍ . خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِى ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ
الْمُتَنَافِسُونَ .وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ عَيْنَاً يَشْرَبُ بِهَا
الْمُقَرَّبُونَ ) .
ج ــــــــــــ 52
انتهى بفضل الله ومنه وكرمه كتاب التحفة العنبرية
|
الخطب والمواعظ وتجويد القران الكريم ومقاطع الفديو الارشادية لتعليم الحج والعمرة والحديث والفقة
السبت، 6 يونيو 2015
الأحكام الموجودة جَاءَ . يَجِيءُ . جِيءَ . شَاءَ
المد قسمان : أصلي ، وفرعي
|
الدرس الخامس والعشرون
تقدم
لك أن المد قسمان : أصلي
، وفرعي . وأن الفرعي أربعة أقسام : متصل ، ومنفصل ، وعارض ، ولازم .
وأن اللازم أربعة أقسام : كلمي مثقل ، كلمي مخفف ، وحرفي مثقل
، وحرفي مخفف . وقد تبين لك تعريف كل قسم
منها ولم يبق إلا تبين أحكامها : لذلك لزم إعداد العدة لمعرفتها ، أي معرفة تلك
الأحكام في درس خاص . فحضر ذهنك ، فتح الله عليك .
أحكام المد بجميع أقسامه
س42 ـ اذكر أحكام المد بجميع أقسامه ، مع التوضيح الشافي والبيان
الكافي .
ج
ـــــــــــــــ42
فائدة
يوجد
شيء يقال له ( القصر ) وقدره
حركتان . وهو واجب في الطبيعي . جائز في
المنفصل عند بعض القراء غير حفص . وجائز أيضا في العارض للسكون .
(1)
ـ فيؤخذ من هذه الفائدة وما قبلها ثلاثة أشياء : ( القصر
، والتوسط ، والمد ) . فالقصر حركتان ، والتوسط أربع حركات ، والمد
ست حركات .
(2)
ـ ويؤخذ أيضا أن أحكام المد الفرعي ثلاثة : الوجوب
، والجواز ، واللزوم
. وأن الأنواع الأربعة التي للفرعي . وهي المتصل
، والمنفصل ، والعارض
، واللازم ( تنقسم ) باعتبار هذه الأحكام
الثلاثة التي هي الوجوب ، والجواز ، واللزوم ، إلى ثلاثة أقسام : واجب ، وجائز ، ولازم .
فالواجب هو المتصل
، والجائز هو المنفصل ، واللازم هو المسمى بالمد اللازم
.
وإنما كان المتصل واجبا ، لوجوب مده زيادة عن الطبيعي .
وإنما كان المنفصل جائزا ، لجواز قصره كالأصلي ( أي الطبيعي )
عند بعض القراء .
وإنما كان العارض جائزا ، لجواز قصره كالأصلي ( أي الطبيعي ) .
وإنما
كان اللازم لازما للزوم مده مقدار ثلاث ألفات وقد تقدم أن الألف حركتان بحركة
الأصبع ، فيكون قدر اللازم ست حركات ، من غير نقص ولا زيادة ، فمن نقص أو زاد
فقد أساء وظلم .
تنبيه
يوجد
نوع من المد يقال له ( مد بدل ) . وهذا
النوع إنما يكون إذا كان الهمز سابقا علي المد . كآمن
. وآزر . وآتى . وإيمانا . وإيزارا . وإيتاءا . وأومن .أوزر. وأوتوا .
وسمى هذا المد ( مد بدل ) لإبدال حرف المد من الهمز كما سيتضح لك بعد .
وقس على ذلك أُوقِن ، إِيقَانا . وآثَر ،
أُوثِر ، إِيثَارا . وأُوعد ، إِيعادا . وأُوغِر ، إيغارا . وأُولِم ، إِيلاما .
وأُوحى ، إيحاءا . وغير ذلك .
وهذا
النوع الذي هو مد بدل ، حكمه حكم الطبيعي في القدر الذي هو حركتان فقط عند جميع
القراء ماعدا ورشا فإنه يجيز فيه التوسط والمد أيضا ، ولم اذكره في تقسيم المد ،
لأن الكلام السابق برمته إنما هو في المد الذي ليس مد بدل . فلذلك جعلت له مبحثا
أفردته به . والله أعلم
الدرس السادس والعشرون
ملخص
المد وأقسامه وأحكامه
س43ـ عرف المد واذكر أقسامه ، وعرف كل قسم منها وبين حكمه . مع
التمثيل
ج
ـ المد : هو إثبات حرف من أحرف العلة من
غير زيادة عليه ، أو معها . وهو قسمان : (1) أصلي
. (2) وفرعي . فالأصلي ( ويقال له
الطبيعي) هو الذي ليس بعده همز ولا سكون ، نحو : قال ،
ويقول ، وقيل .
وحكمه : أنه
يمد حركتين بحركة الأصبع .
والفرعي : هو الذي بعده همز أو سكون ـ نحو : جاء ـ ياأيها ـ نستعين ـ الحاقة ، وهو
أربعة أقسام : متصل ، ومنفصل
، وعارض ، ولازم
.
1ـ فالمتصل : هو الذي بعده همز في كلمته نحو : جاء ، وشاء
، وتفيء ، وحكمه أنه يمد أربع حركات ، أو خمسا ، أو ستا عند الوقف ( إذا
تطرف ) .
2ـ
والمنفصل : هو الذي بعده همز في غير كلمته ، نحو : يا
أيها ـ يا
أهل ـ إنا
أنزلنا ، وحكمه
: أنه يمد أربع حركات أو خمسا ، عند حفص ، ويجوز فيه القصر عند بعضهم ( وهو حركتان ) بحركة
الأصبع .
3ـ والعارض : هو
الذي بعده سكون ثابت وقفا لا وصلا ، نحو : الرحيم ـ الدين ـ نستعين ، وحكمه أنه
يمد حركتين ، أو أربعا ، أو ستا .
4ـواللازم : هو الذي بعده سكون ثابت وصلا ووقفا ، نحو : دابة ـ آلآن ـ الم ، وأقسامه أربعة : كلمي
مثقل ـ كلمى مخفف ـ حرفي مثقل ـ حرفي مخفف
( وإن شئت فقل كلمى وحرفي ) وكل منهما مثقل ومخفف .
1ـ
فالكلمي المثقل : هو الذي بعده سكون
ثابت وصلا ووقفا في كلمة مع الإدغام . نحو : الحآقة
. الطامة . الصاخة . الضالين . أتحآجوني . حآجك .
2ـ
والكلمي المخفف : هو الذي
بعده سكون ثابت وصلا ووقفا في كلمة من غير إدغام ، نحو : آلآن .
3ـ
والحرفي المثقل : هو الذي بعده سكون ثابت وصلا ووقفا في حرف مع الإدغام ،
نحو : لم .
4ـ والحرفي المخفف : هو الذي بعده سكون ثابت وصلا ووقفا من غير إدغام ، نحو :
ص ـ ق ـ ن .
وحكم المد اللازم بأقسامة الأربعة : أنه يمد ست حركات لزوما ـ من غير نقص ولا زيادة ـ وهو موجود في
فواتح السور المجموعة في قول صاحب التحفة ( صله سحيرا
من قطعك ) في ثمانية أحرف فقط مجموعة في قول بعضهم ( سنقص علمك ) ماعدا عين من فاتحتي ( مريم والشورى ) ففيها التوسط والمد ، والأول قدره أربع حركات ، والثاني قدره ست
حركات ، وأما الحرف الباقية بعد إخراج الثمانية المذكورة ، وعددها ستة
مجموعة في (حى طاهر ) فإن خمسة منها تمد مدا
طبيعيا ـ قدره حركتان ـ وهى المجموعة في ( حى طهر
) والحرف السادس منها وهو (ألف ) لا يمد أصلا ، لا أصليا ولا فرعيا . فعلى ذلك
تكون فواتح السور الأربع عشرة المجموعة في ( صله
سحيرا من قطعك ) منقسمة إلى ثلاثة أقسام
:
(1)قسم
منها يمد مدا لازما .(2) وقسم يمد مدا طبيعيا . (3) وقسم لا يمد أصلا
1ـ
فالأول :ثمانية وهو أحرف (سنقص علمك ) ماعدا عين من فاتحتي (مريم والشورى )
ففيها التوسط والمد كما تقدم .
2ـ
والثاني : خمسة وهو أحرف ( حي طهر ).
3ـ والثالث : واحد وهو ، ألف .
ويوجد
مد يقال له مد بدل ـ وهذا إنما يكون إذا كان الهمز سابقا عليه ، نحو : آمن ـ أومن ـ إيمانا . وحكمه القصر عند جميع
القراء لا غير ، إلا عند ورش فإنه كما يجوز فيه القصر يجوز فيه التوسط والمد
أيضا ـ فيمده حركتين وأربع وستا . إلى هنا انتهى الجواب .
ويؤخذ
منه أن المد قسمان : أصلي وفرعي . والفرعي قسمان : قسم بعده همز . وقسم بعده
سكون . والذي بعده همز قسمان : متصل ومنفصل ، والذي بعده سكون قسمان : عارض ولازم ، واللازم قسمان : كلمي
وحرفي ، والكلمي قسمان : مثقل ومخفف ،
والحرفي قسمان : مثقل ومخفف ، وقدر الأصلي حركتان
، والمتصل أربع
، أو خمس أو ست
عند الوقف إذا تطرف ، والمنفصل أربع أو خمس عند حفص ،
ويجوز اثنان عند بعضهم ، واللازم ست .
الدرس السابع والعشرون
تطبيق ثالث وعشرون
س44 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها ،
والعلة فيها
(
قَالَ . يَقولُ . قِيلَ . علَى . يُحيي . يُزْجِي .
نُوحِيهَا ) .
ج ـــــــــ 44
ملاحظة : ( نوحيها ) فيها ثلاثة مدود
أصلية ـ وإن شئت فقل ( طبيعية ) : الأول في ( نُو)
، والثاني في (حِي ) ، والثالث في ( هَا ) ، وقدر كل منها حركتان
بحركة الأصبع ، فيكون مجموع الحركات في هذه الكلمة ستة
.
تطبيق رابع وعشرون
|
الاشتراك في:
التعليقات (Atom)
اصحاب القرية
وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَٰبَ ٱلۡقَرۡيَةِ إِذۡ جَآءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ (13) إِذۡ أَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡهِمُ ٱثۡنَيۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا...
-
خطبة عن استقبال رمضان إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إ نه من يهده الله فلا ...
-
خطبة عن فضل القرآن إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إ نه من يهده الله فلا مض...
-
تكريمه صلى الله عليه وسلم بالنبوة وهو في مراحل خلق آدم : فعن العرباض بن سارية رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الل...