السبت، 6 يونيو 2015

الأحكام الموجودة جَاءَ . يَجِيءُ . جِيءَ . شَاءَ




س45 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
( جَاءَ . يَجِيءُ . جِيءَ . شَاءَ . يَشَاءُ . سِيءَ . تَفِيءَ . السُّوءَ . أُُولاَءِ . أَوْلِيَاءَ )
ج ــــــــــ 45
الكلمة
اسمها
حكمها
جَاءَ
مد متصل
قدره أربع حركات أو خمس أو ست عند الوقف إذا تطرف
يَجِيءُ
" "
" " " " " " " " "
جِيءَ
" "
" " " " " " " " "
شَاءَ
" "
" " " " " " " " "
يَشَاءُ
" "
" " " " " " " " "
سِيءَ
" "
" " " " " " " " "
تَفِيءَ
" "
" " " " " " " " "
السُّوءَ
" "
" " " " " " " " "
أُُولاَءِ
" "
" " " " " " " " "
أَوْلِيَاءَ
" "
" " " " " " " " "
تطبيق خامس وعشرون
س46 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
( يَا أَيُّهَا . يَا أَهْلَ . إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ . إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ . لاَ أَعْبُدُ .وَلا أَنْتُم .مَا أَعْبُدُ . ولاَ أَنَا . يَدَا أَبِي . مَا أَغْنَي )
ج ــــــــــــــ 46
الكلمة
اسمها
حكمها
يَا أَيُّهَا
مد منفصل
قدره أربع حركات أو خمس عند حفص
يَا أَهْلَ
" "
" " " " " "
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ
" "
" " " " " "
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ
" "
" " " " " "
لاَ أَعْبُدُ
" "
" " " " " "
وَلا أَنْتُم
" "
" " " " " "
مَا أَعْبُدُ
" "
" " " " " "
ولاَ أَنَا
" "
" " " " " "
يَدَا أَبِي
" "
" " " " " "
مَا أَغْنَي
" "
" " " " " "
ملاحظة : ( يا أيها ) فيها مد ثان في ( ها ) وهو طبيعي عند الوقف وقدره حركتان . وكذلك ( أنزلنا ) و ( أعطينا ) فيهما مد ثان في ( نا ) وهو طبيعي عند الوصل وعارض عند الوقف . وكذلك ( أنا ) فيها مد طبيعي وقفا فى نا وأما في الوصل فلا مد أصلا . وكذلك ( أبي . وأغني ) فيهما مد طبيعي وقفا ووصلا في ( بي ) من أبي . وفي ( ني ) من أغني . والله أعلم .
الدرس الثامن و العشرون
تطبيق سادس وعشرون
س47 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
( الرَّحِيمْ . الدِّينْ . نَسْتَعِينْ . المُسْتَقِيمْ . المُتَّقِينْ . يُنْفِقُونْ . يُوقِنُونْ . المُفْلِحُونْ . خَوْفْ . بَيْتْ )
ج ـــــــــ 47
الكلمة
اسمها
حكمها
الرَّحِيمْ
مد عارض
قدره حركتان أو أربع أو ست
الدِّينْ
" "
" " " " " "
نَسْتَعِينْ
" "
" " " " " "
المُسْتَقِيمْ
" "
" " " " " "
المُتَّقِينْ
" "
" " " " " "
يُنْفِقُونْ
" "
" " " " " "
يُوقِنُونْ
" "
" " " " " "
المُفْلِحُونْ
" "
" " " " " "
خَوْفْ
" "
" " " " " "
بَيْتْ
" "
" " " " " "
الدرس التاسع والعشرون
تطبيق ثامن وعشرون
س50 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها :
( آمَنَ . آزَرَ . آتَى . إِيمَانَاً . إِيزَاراً . إِ يتَاءاً . أُومِنُ . أُوزِرُ . أُوتُوا ) .
ج ـــــــــــــ 50
الكلمة
اسمها
حكمها
آمَن
مد بدل
قدره حركتان عند جميع القراء ماعدا ورشا فيجيز التوسط والمد
آزَرَ
" "
" " " " " " " " " "
آتَى
" "
" " " " " " " " " "
إِيمَانَاً
" "
" " " " " " " " " "
إِيزَاراً
" "
" " " " " " " " " "
إِِيتَاءاً
" "
" " " " " " " " " "
أُومِنُ
" "
" " " " " " " " " "
أُوزِرُ
" "
" " " " " " " " " "
أُوتُوا
" "
" " " " " " " " " "
تطبيق تاسع وعشرون
س51 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الآية الآتية :
( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ )
ج ـــــــــــ 51
الكلمة
حكمها
ومِنْ آ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة .
آ
مد بدل ، وقدره حركتان عند جميع القراء ماعدا ورشا فإنه يجيز فيه التوسط ( أربع حركات ) والمد ( ست حركات ) .
يَا
مد طبيعي ، وقدره حركتان .
تِهِ أَنْ
مد منفصل ، وقدره أربع حركات أو خمس .
أَنْ خَلَقَكُمْ
إظهار حلقي لوقوع الخاء بعد النون الساكنة .
خَلَقَكُمْ مِنْ
إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة .
مِنْ تُرَابٍ
إخفاء حقيقي لوقوع التاء بعد النون الساكنة .
تُرَابٍ
فيه مد طبيعي عند الوصل ، عارض عند الوقف ، وقدر الأول حركتان ، والثاني حركتان ، أو أربع ، أو ست .
تُرَابٍ ثُمَّ
إخفاء حقيقي لوقوع التاء بعد التنوين .
ثُمَّ
حرف أغن مشدد وحكمه وجوب إظهار الغنة .
إِذَا أَ
مد منفصل وقدره أربع حركات أوخمس عند حفص .
أَنْتُمْ
إخفاء حقيقى لوقوع التاء بعد النون الساكنة .
أَنْتُمْ بَـ
" شفوى " الباء بعد الميم الساكنة .
بَشَرٌ تَـ
" حقيقى " التاء " التنوين .
تَنْتَشِرُونَ
" " " " " النون الساكنة وفيها مد طبيعى وصلا ـ وعارض وقفا ـ ( وقد علم كل منهما ) .

الدرس الثلاثون

تطبيق ثلاثون
س52 ـ اذكر الأحكام الموجودة فى الآيات الآ تية :
( إِنَّ الأبْرَارَ لَفِى نَعِيمٍ علَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ . تَعْرِفُ فِى وُجُوهِهِم نَضْرَةَ النَّعِيمِ . يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ . خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِى ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ .وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ عَيْنَاً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) .
ج ــــــــــــ 52
الكلمة
حكمها
إِنَّ
حرف أغن مشدد ، وحكمه وجوب إظهار الغنة .
الأَبرارَ
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الهمزة بعدها ، وحكمها الإظهار ، وفيها مد طبيعي وقدره حركتان .
لَفِي
فيها مد طبيعي وقدره حركتان .
نَعِيم
فيها مد طبيعي وقدره حركتان عند الوصل وعارض عند الوقف
نعيمٍ عَلي
إظهار حلقي لوقوع العين بعد التنوين .
علَي
فيها مد طبيعي وقدره حركتان عند الوقف ، ولامد عند الوصل
الأرَائِكِ
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الهمزة بعدها وحكمها الإظهار ، وفيها مد متصل ، وقدره أربع حركات أو خمس ( أوست عند الوقف إذا تطرف الهمز ) .
يَنْظُرُون
إخفاء حقيقي لوقوع الظاء بعد النون الساكنة . وفيها مد طبيعي وصلا ، وعارض وقفا ، وقدر الأول حركتان والثاني حركتان ، أو أربع ، أو ست .
فِي
تقدم حكمها في ( لفي ) .
وُجُوهِهِم
مد طبيعي وقدره حركتان .
وجوههمْ نَـ
إظهار شفوي لوقوع النون بعد الميم الساكنة .
النَّعِيم
اللام لام أل وهي شمسية لوقوع النون بعدها وحكمها الإدغام ، وفيها مد طبيعي عند الوصل وعارض عند الوقف .
يُسْقَوْن
مد عارض للسكون إذا وقفنا مثل ( خوف ) ولامد إذا وصلنا
من رَّ
إدغام بلا غنة لوقوع الراء بعد النون الساكنة .
رَحِيقٍ مّـَ
إدغام بغنة لوقوع الميم بعد التنوين .
مَخْتُوم
مد طبيعي وصلا ، وعارض إذا وقفنا ( فرضا ) .
مختومٍ خِـ
إظهار حلقي لوقوع الخاء بعد التنوين .
خِتَامُهُ
فيه مدان طبيعيان ، قدر كل منهما حركتان ، الأول في ( تا ) والثاني في ( ـه) .
مِسْكٌ وَ
إدغام بغنة لوقوع الواو بعد التنوين .
فِي
تقدم حكمها مرتين .
ذَلِكَ
فيها مد طبيعي ، وقدره حركتان .
فَلْيَتَنَافَسِ
اللام لام الحرف ، وحكمها الإظهار ، لعدم وقوع اللام أو الراء بعدها ، وفي هذه الكلمة مد طبيعي في ( نا ) وقد تقدم حكمه غير مرة
المُتَنَافِسُون
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الميم بعدها ، وحكمها الإظهار، وفي هذه الكلمة مدان ، الأول طبيعي والثاني وصلا ، وعارض وقفا .
وَمِزَاجُهُ
فيها مدان طبيعيان ، قدر كل حركتان ـ الأول في ( زا ) والثاني في ( ـه) .
مِنْ تـَ
إخفاء حقيقي لوقوع التاء بعد النون الساكنة.
تَسْنِيمٍ
فيه مد طبيعي ، قدره حركتان .
تسنيمٍ عَـ
إظهار حلقي لوقوع العين بعد التنوين .
عَيْنَاً يَـ
إدغام بغنة لوقوع الياء بعد التنوين .
بِهَا
فيها مد طبيعي وقفا ، ولا مد وصلا .
المُقَرَّبُون
اللام لام أل وهي قمرية لوقوع الميم بعدها ، وحكمها الإظهار ، وفيها ، أي في هذه الكلمة مد طبيعي وصلا وعارض وقفا ، وقد تقدم مرارا وتكرارا ، أن قدر الأول حركتان والثاني حركتان ، أو أربع ، أو ست
انتهى بفضل الله ومنه وكرمه كتاب التحفة العنبرية


المد قسمان : أصلي ، وفرعي


الدرس الخامس والعشرون
تقدم لك أن المد قسمان : أصلي ، وفرعي . وأن الفرعي أربعة أقسام : متصل ، ومنفصل ، وعارض ، ولازم . وأن اللازم أربعة أقسام : كلمي مثقل ، كلمي مخفف ، وحرفي مثقل ، وحرفي مخفف . وقد تبين لك تعريف كل قسم منها ولم يبق إلا تبين أحكامها : لذلك لزم إعداد العدة لمعرفتها ، أي معرفة تلك الأحكام في درس خاص . فحضر ذهنك ، فتح الله عليك .
أحكام المد بجميع أقسامه
س42 ـ اذكر أحكام المد بجميع أقسامه ، مع التوضيح الشافي والبيان الكافي .
ج ـــــــــــــــ42
نوع المد
حكمه
المد الأصلي أوالطبيعي
قدره حركتان بحركة الإصبع .
المد الفرعي ـ المتصل
قدره أربع حركات أو خمس ـ أو ست عند الوقف إذا تطرف
المد الفرعي ـ المنفصل
قدره أربع حركات أو خمس عند حفص .
المد الفرعي ـ العارض
قدره حركتان أو أربع أو ست .
المد الفرعي ـ اللازم
قدره ست حركات دائما من غير نقص ولا زيادة عند جميع القراء ماعدا عين من فاتحتي مريم والشوري ففيها التوسط والمد والتوسط أربع حركات ، والمد ست .
فائدة
يوجد شيء يقال له ( القصر ) وقدره حركتان . وهو واجب في الطبيعي . جائز في المنفصل عند بعض القراء غير حفص . وجائز أيضا في العارض للسكون .
(1) ـ فيؤخذ من هذه الفائدة وما قبلها ثلاثة أشياء : ( القصر ، والتوسط ، والمد ) . فالقصر حركتان ، والتوسط أربع حركات ، والمد ست حركات .
(2) ـ ويؤخذ أيضا أن أحكام المد الفرعي ثلاثة : الوجوب ، والجواز ، واللزوم . وأن الأنواع الأربعة التي للفرعي . وهي المتصل ، والمنفصل ، والعارض ، واللازم ( تنقسم ) باعتبار هذه الأحكام الثلاثة التي هي الوجوب ، والجواز ، واللزوم ، إلى ثلاثة أقسام : واجب ، وجائز ، ولازم .
فالواجب هو المتصل ، والجائز هو المنفصل ، واللازم هو المسمى بالمد اللازم .
وإنما كان المتصل واجبا ، لوجوب مده زيادة عن الطبيعي .
وإنما كان المنفصل جائزا ، لجواز قصره كالأصلي ( أي الطبيعي ) عند بعض القراء .
وإنما كان العارض جائزا ، لجواز قصره كالأصلي ( أي الطبيعي ) .
وإنما كان اللازم لازما للزوم مده مقدار ثلاث ألفات وقد تقدم أن الألف حركتان بحركة الأصبع ، فيكون قدر اللازم ست حركات ، من غير نقص ولا زيادة ، فمن نقص أو زاد فقد أساء وظلم .
تنبيه
يوجد نوع من المد يقال له ( مد بدل ) . وهذا النوع إنما يكون إذا كان الهمز سابقا علي المد . كآمن . وآزر . وآتى . وإيمانا . وإيزارا . وإيتاءا . وأومن .أوزر. وأوتوا . وسمى هذا المد ( مد بدل ) لإبدال حرف المد من الهمز كما سيتضح لك بعد .
الهمزة الأولى في هذه الأمثلة مفتوحة والثانية ساكنة
فإن أصل آمن : أَأْمن : بهمزتين ، أبدلت الثانية مد من جنس حركة ما قبلها .
وإن أصل آزر : أَأْزر : بهمزتين ، أبدلت الثانية مدا من جنس حركة ما قبلها .
وإن أصل آتى : أَأْتَى : بهمزتين ، أبدلت الثانية مدا من جنس حركة ما قبلها .
الهمزة الأولى في هذه الأمثلة مكسورة والثانية ساكنة
وإن أصل إيمانا : إِئْمانا : بهمزتين ، أبدلت الثانية مدا من جنس حركة ما قبلها .
وإن أصل إيزارا : إِئْزارا : بهمزتين ، أبدلت الثانية مدا من جنس حركة ما قبلها .
وإن أصل إيتاءا : إِئْتاءا : بهمزتين ، أبدلت الثانية مدا من جنس حركة ما قبلها .
الهمزة الأولى في هذه الأمثلة مضمومة والثانية ساكنة
وإن أصل أومن : أُؤْمن : بهمزتين ، أبدلت الثانية مدا من جنس حركة ما قبلها .
وإن أصل أوزر : أُؤْزِر : بهمزتين ، أبدلت الثانية مدا من جنس حركة ما قبلها .
وإن أصل أوتوا : أُؤْتوا : بهمزتين ، أبدلت الثانية مدا من جنس حركة ما قبلها .
وقس على ذلك أُوقِن ، إِيقَانا . وآثَر ، أُوثِر ، إِيثَارا . وأُوعد ، إِيعادا . وأُوغِر ، إيغارا . وأُولِم ، إِيلاما . وأُوحى ، إيحاءا . وغير ذلك .
وهذا النوع الذي هو مد بدل ، حكمه حكم الطبيعي في القدر الذي هو حركتان فقط عند جميع القراء ماعدا ورشا فإنه يجيز فيه التوسط والمد أيضا ، ولم اذكره في تقسيم المد ، لأن الكلام السابق برمته إنما هو في المد الذي ليس مد بدل . فلذلك جعلت له مبحثا أفردته به . والله أعلم
الدرس السادس والعشرون
ملخص
المد وأقسامه وأحكامه
س43ـ عرف المد واذكر أقسامه ، وعرف كل قسم منها وبين حكمه . مع التمثيل
ج ـ المد : هو إثبات حرف من أحرف العلة من غير زيادة عليه ، أو معها . وهو قسمان : (1) أصلي . (2) وفرعي . فالأصلي ( ويقال له الطبيعي) هو الذي ليس بعده همز ولا سكون ، نحو : قال ، ويقول ، وقيل .
وحكمه : أنه يمد حركتين بحركة الأصبع .
والفرعي : هو الذي بعده همز أو سكون ـ نحو : جاء ـ ياأيها ـ نستعين ـ الحاقة ، وهو أربعة أقسام : متصل ، ومنفصل ، وعارض ، ولازم .
فالمتصل : هو الذي بعده همز في كلمته نحو : جاء ، وشاء ، وتفيء ، وحكمه أنه يمد أربع حركات ، أو خمسا ، أو ستا عند الوقف ( إذا تطرف ) .
والمنفصل : هو الذي بعده همز في غير كلمته ، نحو : يا أيها ـ يا أهل ـ إنا أنزلنا ، وحكمه : أنه يمد أربع حركات أو خمسا ، عند حفص ، ويجوز فيه القصر عند بعضهم ( وهو حركتان ) بحركة الأصبع .
والعارض : هو الذي بعده سكون ثابت وقفا لا وصلا ، نحو : الرحيم ـ الدين ـ نستعين ، وحكمه أنه يمد حركتين ، أو أربعا ، أو ستا .
واللازم : هو الذي بعده سكون ثابت وصلا ووقفا ، نحو : دابة ـ آلآن ـ الم ، وأقسامه أربعة : كلمي مثقل ـ كلمى مخفف ـ حرفي مثقل ـ حرفي مخفف ( وإن شئت فقل كلمى وحرفي ) وكل منهما مثقل ومخفف .
فالكلمي المثقل : هو الذي بعده سكون ثابت وصلا ووقفا في كلمة مع الإدغام . نحو : الحآقة . الطامة . الصاخة . الضالين . أتحآجوني . حآجك .
والكلمي المخفف : هو الذي بعده سكون ثابت وصلا ووقفا في كلمة من غير إدغام ، نحو : آلآن .
والحرفي المثقل : هو الذي بعده سكون ثابت وصلا ووقفا في حرف مع الإدغام ، نحو : لم .
والحرفي المخفف : هو الذي بعده سكون ثابت وصلا ووقفا من غير إدغام ، نحو : ص ـ ق ـ ن .
وحكم المد اللازم بأقسامة الأربعة : أنه يمد ست حركات لزوما ـ من غير نقص ولا زيادة ـ وهو موجود في فواتح السور المجموعة في قول صاحب التحفة ( صله سحيرا من قطعك ) في ثمانية أحرف فقط مجموعة في قول بعضهم ( سنقص علمك ) ماعدا عين من فاتحتي ( مريم والشورى ) ففيها التوسط والمد ، والأول قدره أربع حركات ، والثاني قدره ست حركات ، وأما الحرف الباقية بعد إخراج الثمانية المذكورة ، وعددها ستة مجموعة في (حى طاهر ) فإن خمسة منها تمد مدا طبيعيا ـ قدره حركتان ـ وهى المجموعة في ( حى طهر ) والحرف السادس منها وهو (ألف ) لا يمد أصلا ، لا أصليا ولا فرعيا . فعلى ذلك تكون فواتح السور الأربع عشرة المجموعة في ( صله سحيرا من قطعك ) منقسمة إلى ثلاثة أقسام :
(1)قسم منها يمد مدا لازما .(2) وقسم يمد مدا طبيعيا . (3) وقسم لا يمد أصلا
فالأول :ثمانية وهو أحرف (سنقص علمك ) ماعدا عين من فاتحتي (مريم والشورى ) ففيها التوسط والمد كما تقدم .
والثاني : خمسة وهو أحرف ( حي طهر ).
والثالث : واحد وهو ، ألف .
ويوجد مد يقال له مد بدل ـ وهذا إنما يكون إذا كان الهمز سابقا عليه ، نحو : آمن ـ أومن ـ إيمانا . وحكمه القصر عند جميع القراء لا غير ، إلا عند ورش فإنه كما يجوز فيه القصر يجوز فيه التوسط والمد أيضا ـ فيمده حركتين وأربع وستا . إلى هنا انتهى الجواب .
ويؤخذ منه أن المد قسمان : أصلي وفرعي . والفرعي قسمان : قسم بعده همز . وقسم بعده سكون . والذي بعده همز قسمان : متصل ومنفصل ، والذي بعده سكون قسمان : عارض ولازم ، واللازم قسمان : كلمي وحرفي ، والكلمي قسمان : مثقل ومخفف ، والحرفي قسمان : مثقل ومخفف ، وقدر الأصلي حركتان ، والمتصل أربع ، أو خمس أو ست عند الوقف إذا تطرف ، والمنفصل أربع أو خمس عند حفص ، ويجوز اثنان عند بعضهم ، واللازم ست .
الدرس السابع والعشرون
تطبيق ثالث وعشرون
س44 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الكلمات الآتية بعد بيان أسمائها ، والعلة فيها
( قَالَ . يَقولُ . قِيلَ . علَى . يُحيي . يُزْجِي . نُوحِيهَا ) .
ج ـــــــــ 44
الكلمة
اسمها
علتها
حكمه
قَالَ
مد طبيعي
لعدم وجود همزة أو سكون بعده
قدره حركتان
يَقولُ
" "
" " " " "
" "
قِيلَ
" "
" " " " "
" "
علَى
" "
" " " " "
" "
يُحيي
" "
" " " " "
" "
يُزْجِي
" "
" " " " "
" "
نُوحِيهَا
" "
" " " " "
" "
ملاحظة : ( نوحيها ) فيها ثلاثة مدود أصلية ـ وإن شئت فقل ( طبيعية ) : الأول في ( نُو) ، والثاني في (حِي ) ، والثالث في ( هَا ) ، وقدر كل منها حركتان بحركة الأصبع ، فيكون مجموع الحركات في هذه الكلمة ستة .
تطبيق رابع وعشرون

اصحاب القرية

  وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَٰبَ ٱلۡقَرۡيَةِ إِذۡ جَآءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ  (13)  إِذۡ أَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡهِمُ ٱثۡنَيۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا...