السبت، 6 يونيو 2015

تعريف علم التجويد




1 تعريف علم التجويد
هو إخراج كل حرفٍ من مَخْرَجِهِ ،  وإعطاؤه حقه ومُسْتَحَقُّه من الصفات
فحق الحرف :  هو صفاته اللازمة التي لا تنفك عنه ، مثل : الهمس والجهر والقلقلة والشدة ... وغيره .
أما مُسْتَحَقُّ الحرف :  فهو صفاته العارضة التي تعرض له في بعض الأحوال ، وتنفك عنه في البعض الآخر لسببٍ من الأسباب ، مثلالتفخيم والترقيق والإدغام ...  وغيرها .
فائدة علم التجويد
 صون اللسان عن اللحن في ألفاظ القرآن الكريم عند الأداء .
واضع علم التجويد
 فهو وحيٌ من عند الله  ،  تلقاه رسوله محمد صَلَّي الله عليه وسَلَّم مُجَوَّدَاً من جبريل عليه السَّلام ،
 أما واضع قواعده :  فقد قيل أنه :  أبو الأسود الدؤلي ، وقيل أنه :  أبو القاسم عبيد بن سلام ، كما قيل أنه :  الخليل بن أحمد الفراهيدي  ......  وقيل غيرهم .
وقد أُسْتُمِدَّ من كيفية قراءة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم ، وأصحابه والتابعين والأئِمَة المُقْرِئِين ، إلى أن وصلنا بالتواتر عن طريق مشايخنا الأجلاء .  
 موضوعه وثمرته
موضوعه : الكلمات القرآنية
ثمرته :  صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى ونيل الأجر والثواب
     حكم تعلمه
فرض كفاية والعمل به فرض عين


ملخص أحكام المد

ملخص أحكام المد
أحكام المـــد
 أصلى وفرعي
 فالأصلي: هو حرف المد (و)  (ا)  (ى) الذي ليس بعده همز ولا سكون
 مثل: (قال)  ( قيل)  ( يقول) وهو المــد الطبيعي ويمــد حركتين
ومقدار الحركة قبض الإصبع أو بسطه
هو أحرف العلة الثلاثة ( الواو والألف والياء ) (و)(ا)(ى)
( الواو) ساكنة وقبلها ضم
و(الألف) ساكنة وقبلـها فتح
و( الياء ) ساكنة وقبلها كسر
 وهى مجموعة في كلمة (واى)
وقد اجتمعت الأحرف الثلاثة في كلمة ( نُوحِيهَا )
أما اذا جاء قبل الواو وقبل الياء فتح تسمى (حرف لين ) مثال( خوف )( بيت )
وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ
وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ مَا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ
جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ
سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُوفٌ عَلَـى
مِنْ لَفْظِ وَايٍ وَهْيَ فِـي نُوحِيهَـا حُـرُوفُـهُ ثَـلاَثَـةٌ فَعِـيـهَـا
شَرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ
إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْلِـنَـا وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَا وَوَاوٌ سُكِّـنَـا

(2) والفرعي :

هو حرف المد (و)   (ا)   (ى) الذي بعده
همز أو سكون
الــذي بعـــده همز  ء) مثل : ( السماء ) و( وجيء) و ( سوء 0
ويمــد من أربع إلى  خمس حركات
الذي بعده سكون(ه) مثل (الــم ) و ( الحاقة و( أتحاجوني )
ويمد ست حركات
والفرعي أقسامه أربعة
(1) متصل :حرف المد والهمزة في كلمة واحدة (هنا كل ما يخص الهمز)
   مثال المد المتصل
السماء وما بناها
مد متصل
يمد من أربع
السمآء
وجيء يومئـذ
مد متصل
 إلى خمس
وجيء
أفمن زين له سوء
مد متصل
حركات
 سوء
( الأمثلة في هذا الرابط )
(2)منفصل: حرف المد في كلمة والهمز في كلمة:: جائز فيه القصر على حركتين
مثال المد المنفصل
يا أيها الذين يمد حركتين على مد منفصل يا أيها
في أنفسهم  القصر أو أربع مد منفصل في أنفسهم
توبوا إلى الله أو خمس حركات مد منفصل وتوبوا إلى الله
وهناك مد يسمى مد البدل وهو أن يأتي الهمز قبل الألف.وهو يمد حركتين
من آمن بالله  يمد حركتين مد بدل  آمن
إيمانا وعلى ربهم  يمد حركتين مد بدل  إيمانا
أُوتُواْ الْكِتَابَ  يمد حركتين مد بدل أوتوا
هاء الضمير المتحركة التي تقع بين حرفين متحركين
ولا يأتي بعدها همز ويمد حركتين مثال
فما لهو من  سورة الطارق
ربهِ ِ فصلى
 سورة الأعلى

مد الصلة الكبرى

هاء الضمير المتحركة التي تقع بين حرفين متحركين

ويأتي بعدها همز ويمد حركتين أو أربع أو خمس

مثال

عذابهو أحد
سورة الفجر
هذهِ ِ إيمانا
سورة الأعراف
 
المد اللازم والمد العارض للسكون
 المد اللازم  هو أن يأتي سكون أصلي بعد حرف المد من (واى)
وَتِلْكَ كِلْمِـيٌّ وَحَـرْفِـيٌّ مَـعَـهْ أَقْـسَـامُ لاَزِمٍ لَدَيْـهِـمْ أَرْبَـعَـهْ
فَـهَــذِهِ أَرْبَـعَــةٌ تُـفَـصَّـلُ كِلاَهُمَـا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ
مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْـوَ كِلْمِـيٌّ وَقَـعْ فَإِنْ بِكِلْمَـةٍ سُـكُـونٌ اجْتَـمَـعْ
وَالمَـدُّ وَسْطُـهُ فَحَـرْفِـيٌّ بَــدَا أَوْ فِي ثُلاَثِـيِّ الحُـرُوفِ وُجِـدَا
مَخَفَّـفٌ كُـلٌّ إِذَا لَــمْ يُدْغَـمَـا كِلاَهُـمَـا مُثَـقَّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَـا
وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انْحَـصَـرْ وَاللاَّزِمُ الْحَرْفِـيُّ أَوَّلَ الـسُّـوَرْ
وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَـصْ يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَـلْ نَقَـصْ
فَـمَـدُّهُ مَـدًّا طَبِيعِـيًّـا أُلِــفْ وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ
فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِـرٍ قَـدِ انْحَصَـرْ وَذَاكَ أَيْضًا فِـي فَوَاتِـحِ السُّـوَرْ
صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَـرْ وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَعْ عَشَـرْ
           وينقسم إلى قسمين
 مد لازم كلمي مثقل مثل: ولا الضالين وأتحاجوني والطامة والحاقة والجان وهكذا
المد اللازم الكلمى المثقل
ولا الضالين
7
الفاتحة
التعريف
أتحاجونًَي
80
الأنعام
مد لازم كلمي مثقل
أي
جاء بعده حرف مشدد
دآبًَة
29
الشورى
الجانًَ
74
الرحمن
الطامًَة
34
النازعات
 مد لازم كلمي مخفف  أي الحرف الذي جاء بعده غير مشدد مثل لآن)
آلآن 91 يونس
مد لازم كلمي مخفف
العارض للسكون عندما تقف على الكلمة وتسكنها فقد عرضته للسكون  فتمده
حركتين أو أربع أو ست مثال    (تعلمون ) و( المستقيم ) و(البيت )
تعلمون
3
التكاثر
تمد حروف المد واللين (واى) حركتين أو أربع أو ست إذا وقفت على الحرف الأخير بالسكون
إِذَا دَعَانِ
186
البقرة
المستقيم
6
الفاتحة
البيت
3
قريش
وهكذا مع حروف اللين
اللازم الحرفي ينقسم إلى قسمين
(1) حرف إذا كتبته يتكون من ثلاث أحرف  مثل (الـم ) فيكتب  (ألف لام ميم )
     فألف اللام تمد ست حركات  وياء الميم تمد ست حركات
 وهكذا  مع كل حرف يتكون من ثلاث حروف وهم مجموعون في
( كم عسل نقص )
الـــم
مد لازم حرفي مثقل جاء بعده حرف مشدد  (الف لام مًَيم ــ لاممًَيم ) إدغام الميم مع الميم     ~
 (طا سين ميم (إدغام النون في الميم )
1
البقرة
طســم 1 القصص
المـص 1 الأعراف
قـاف
مد لازم حرفي مخفف  ( ليس بعده مشدد) حــم
1 ق
عـسـق 1 الشورى

(2) وحرف إذا كتبته يتكون من حرفين مثل ( حا ) من (حم ) و( را ) من (الـــر)
     و( ها ) و ( يا ) من كهيعص و( طا ) من ( طه ) ومن ( طس ) وها كذا
     مع كل حرف يتكون من حرفين وهم مجموعون في ( حي طهر )
حا
مد الحروف المجموعة في
  ( حي طهر )  
 حركتين
1 غافر
را 1 يوسف
ها 1 مريم
يا
1 يس
طا 1 طه
وتم بحمد الله
عَلَـى تَمَـامِـهِ بِــلاَ تَنَـاهِـي وَتَـمَّ ذَا النَّـظْـمُ بِحَـمْـدِ اللَّهِ
تَارِيخُهَـا بُشْـرَى لِمَـنْ يُتْقِنُـهَـا أَبْيَاتُـهُ نَـدٌّ بَـداَ لِــذِ النُّـهَـى
عَلَـى خِتَـامِ الأَنْبِـيَـاءِ أَحْـمَـدَا ثُـمَّ الصَّـلاَةُ وَالـسَّـلاَمُ أَبَــدَا
 وَكُـلِّ قَــارِئٍ وكُـلِّ سَـامِـعِ
وَالآلِ وَالصَّحْـبِ وَكُـلِّ تَـابِـعِ
خاتمة في حساب الجُمّـل : ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ )
الطاء الحاء الزاي الواو الهاء الدال الجيم
الباء
الألف
9 8 7 6 5 4 3 2 1
الصاد الفاء العين السين النون الميم اللام الكاف الياء
90 80 70 60 50 40 30 20 10
الظاء الضاد الذال الخاء الثاء التاء الشين الراء القاف
900 800 700 600 500 400 300 200 100
الغين = 1000
 أبيات النظم عددها على حساب الجمل ( ند بدا ) :
( ن = 50 + د = 4 + ب = 2 + د = 4 + ا = 1 ) المجموع = 61 بيتا ،
 وتاريخها على نفس الحساب ( سنة 1189 هـ )
تَارِيخُهَـا بُشْـرَى لِمَـنْ يُتْقِنُـهَـا
 بشرى لمن يتقنها ( ب = 2+ ش = 300 + ر = 200 +
 ي =  10+ ل = 30 + م =40 + ن = 50 +
ي =10 + ت = 400 + ق = 100 +
ن  = 50 + هـ = 5 + أ = 1 = 1189 هجرية
وتم بحمد الله
عنواني
مع تحيات أحمد الصعيدي

اصحاب الاعراف

  أي: وبين أصحاب الجنة وأصحاب النار حجاب يقال له: { الأَعْرَاف } لا من الجنة ولا من النار، يشرف على الدارين، وينظر مِنْ عليه حالُ الفريقين، ...