|
1 تعريف
علم التجويد
هو إخراج كل حرفٍ من
مَخْرَجِهِ ، وإعطاؤه حقه ومُسْتَحَقُّه من الصفات
فحق الحرف :
هو صفاته اللازمة التي لا تنفك عنه ، مثل : الهمس والجهر والقلقلة والشدة ...
وغيره .
أما مُسْتَحَقُّ الحرف : فهو صفاته العارضة التي تعرض له في بعض الأحوال ، وتنفك عنه في البعض الآخر لسببٍ من الأسباب ، مثل
: التفخيم والترقيق والإدغام ...
وغيرها .
فائدة علم التجويد
صون اللسان عن
اللحن في ألفاظ القرآن الكريم عند الأداء .
واضع علم التجويد
فهو
وحيٌ من عند الله ، تلقاه رسوله محمد صَلَّي الله عليه وسَلَّم
مُجَوَّدَاً من جبريل عليه السَّلام ،
أما واضع قواعده
: فقد قيل أنه : أبو الأسود الدؤلي ، وقيل أنه : أبو القاسم
عبيد بن سلام ، كما قيل أنه : الخليل بن أحمد الفراهيدي
...... وقيل غيرهم
.
وقد أُسْتُمِدَّ من كيفية قراءة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم ، وأصحابه والتابعين والأئِمَة المُقْرِئِين ، إلى أن
وصلنا بالتواتر عن طريق مشايخنا الأجلاء .
موضوعه
وثمرته
موضوعه : الكلمات
القرآنية
ثمرته : صون
اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى ونيل الأجر والثواب
حكم تعلمه
فرض كفاية والعمل به فرض
عين
|
الخطب والمواعظ وتجويد القران الكريم ومقاطع الفديو الارشادية لتعليم الحج والعمرة والحديث والفقة
السبت، 6 يونيو 2015
تعريف علم التجويد
ملخص أحكام المد
ملخص أحكام المد
|
أحكام المـــد
أصلى
وفرعي
فالأصلي:
هو حرف المد (و) (ا) (ى) الذي ليس بعده همز ولا سكون
مثل: (قال) ( قيل) ( يقول) وهو المــد الطبيعي
ويمــد حركتين
ومقدار الحركة قبض الإصبع أو بسطه
هو
أحرف العلة الثلاثة ( الواو والألف والياء )
(و)(ا)(ى)
( الواو) ساكنة وقبلها ضم
و(الألف) ساكنة وقبلـها
فتح
و(
الياء ) ساكنة وقبلها
كسر
وهى
مجموعة في كلمة (واى)
وقد اجتمعت الأحرف الثلاثة في كلمة ( نُوحِيهَا )
أما اذا
جاء قبل الواو وقبل الياء فتح تسمى (حرف
لين ) مثال( خوف
)( بيت )
(2)
والفرعي :
هو
حرف المد (و) (ا) (ى) الذي
بعده
همز أو سكون
الــذي بعـــده همز
ء) مثل : ( السماء )
و( وجيء) و (
سوء 0
ويمــد من أربع إلى خمس حركات
الذي
بعده سكون(ه) مثل (الــم ) و ( الحاقة ) و( أتحاجوني )
ويمد ست حركات
والفرعي
أقسامه أربعة
(1)
متصل :حرف المد والهمزة في كلمة واحدة (هنا كل ما يخص الهمز)
مثال المد المتصل
( الأمثلة
في هذا الرابط )
(2)منفصل: حرف المد في كلمة والهمز في كلمة:: جائز فيه القصر على حركتين
مثال المد المنفصل
وهناك مد يسمى مد البدل وهو أن يأتي الهمز قبل
الألف.وهو يمد حركتين
هاء الضمير المتحركة التي تقع بين حرفين متحركين
ولا يأتي بعدها همز ويمد حركتين مثال
مد الصلة الكبرىهاء الضمير المتحركة التي تقع بين حرفين متحركينويأتي بعدها همز ويمد حركتين أو أربع أو خمسمثال
المد اللازم والمد العارض
للسكون
المد اللازم هو أن يأتي
سكون أصلي بعد حرف المد من (واى)
وينقسم إلى قسمين
مد لازم كلمي مثقل مثل:
ولا الضالين وأتحاجوني والطامة والحاقة والجان وهكذا
المد
اللازم
الكلمى المثقل
مد لازم كلمي مخفف أي الحرف الذي جاء بعده
غير مشدد مثل (آلآن)
العارض للسكون عندما تقف على الكلمة وتسكنها
فقد عرضته للسكون فتمده
حركتين أو أربع أو ست مثال
(تعلمون
) و(
المستقيم
)
و(البيت )
اللازم الحرفي ينقسم إلى قسمين
(1) حرف إذا كتبته يتكون من ثلاث أحرف مثل (الـم ) فيكتب (ألف لام ميم )
فألف اللام تمد ست حركات وياء الميم تمد ست
حركات
وهكذا مع كل
حرف يتكون من ثلاث حروف وهم
مجموعون في
( كم عسل نقص )
(2) وحرف إذا كتبته يتكون من
حرفين مثل ( حا ) من (حم ) و( را ) من (الـــر)
و( ها ) و ( يا ) من كهيعص و( طا ) من ( طه ) ومن ( طس )
وها كذا
مع كل حرف يتكون من حرفين وهم مجموعون في ( حي طهر )
وتم بحمد
الله
خاتمة في
حساب الجُمّـل : ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ
ضظغ )
الغين =
1000
أبيات النظم
عددها على حساب الجمل ( ند بدا ) :
( ن = 50 + د = 4 + ب = 2 + د = 4 + ا = 1 ) المجموع = 61
بيتا ،
وتاريخها على نفس الحساب (
سنة 1189 هـ )
تَارِيخُهَـا بُشْـرَى لِمَـنْ يُتْقِنُـهَـا
بشرى
لمن يتقنها ( ب = 2+ ش = 300 + ر = 200
+
ي = 10+ ل = 30 + م =40 + ن = 50 +
ي =10 + ت = 400 + ق =
100 +
ن = 50 + هـ =
5 + أ = 1 = 1189
هجرية
وتم بحمد
الله
عنواني
مع تحيات أحمد الصعيدي
|
الاشتراك في:
التعليقات (Atom)
اصحاب الاعراف
أي: وبين أصحاب الجنة وأصحاب النار حجاب يقال له: { الأَعْرَاف } لا من الجنة ولا من النار، يشرف على الدارين، وينظر مِنْ عليه حالُ الفريقين، ...
-
خطبة عن استقبال رمضان إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إ نه من يهده الله فلا ...
-
خطبة عن فضل القرآن إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إ نه من يهده الله فلا مض...
-
تكريمه صلى الله عليه وسلم بالنبوة وهو في مراحل خلق آدم : فعن العرباض بن سارية رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الل...