السبت، 6 يونيو 2015

الأحكام الموجودة في النون الساكنة والتنوين



الدرس الخامس
تطبيق ثان
س7 ـ أذكر الأحكام الموجودة في الأمثلة الآتية :
( مَنْ يَقُولُ . مِنْ نِعْمَةٍ . مِنْ مَالٍ . مِنْ وَالٍ . وَلَكِنْ لاَ يَعْلَمُونَ . مِنْ رَبِّهِم . وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ . يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ . قَوْلٌ مَعْروفٌ وَمَغْفِرَةٌ . هُديً للْمُتَّقِينَ . ثَمَرَةٍ رِزْقاً ) .
الكلمة
حكمها
مَنْ يَقُولُ
إدغام بغنة لوقوع الياء بعد النون الساكنة
مِنْ نِعْمَةٍ
"     "      "  النون  "   "      "
مِنْ مَالٍ
"     "      "  الميم  "   "      "
مِنْ وَالٍ
"     "      "  الواو  "   "      "
تطبيق ثان
وَلَكِنْ لاَ
إدغام بغير غنة لوقوع اللام بعد النون الساكنة
مِنْ رَبِّهمْ
"        "        "  الراء  "   "     "
وَبَرْقٌ يَـ
"   بغنة لوقوع الياء بعد التنوين
يَوْمَئِذٍ نَا
"    "     "   النون  "   "
قَوْلٌ مَعْرُوفٌ
"    "     "   الميم "   "
مَعْرُوفٌ وَ
"    "     "   الواو  "   "
هُديً لِلْمُتَّقِينَ
إدغام بغير غنة لوقوع اللام بعد التنوين
ثَمَرَةٍ رِزْقَاً
"    "     "  الراء  "   "
تطبيق ثالث
س8ـ أذكر الأحكام الموجودة فيما يأتي :
(دُنْيَا . بُنْيَانٌ . قِنْوانٌ . صِنْوانٌ . أَنْبِئْهُم . أَنْ بُورِكَ . عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدور ) .
الكلمة
حكمها
دُنْيَا
إظهار مطلق لعدم كون النون و الياء من كلمتين
بُنْيَانٌ
" " " " " " " "
قِنْوانٌ
" " " " " والواو " "
صِنْوانٌ
" " " " " " " "
أَنْبِئْهُم
إقلاب لوقوع الباء بعد النون الساكنة
أَنْ بُوِركَ
" " " " " "
عَلِيمٌ بِذَاتٍ
" " " " التنوين
الدرس السادس
تطبيق رابع
س9 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الأمثلة الآتية :
( يَنْصُرْكُمْ . مُنْذرٌ . مَنْثُوراً . أَنْكَالاً . أَنْجَيْنَاهُ . يُنْشِيءُ . يَنْقُضُونَ . مِنْسَأَتَهُ . أَنْدَادًا . فَانْطَلَقُوا . مُنْزَلاَ . فَانْفِرُوا . مُنْتَهُونَ . مَنْضُود . يَنْظُرُونَ ) .
الكلمة
حكمها
يَنْصرْكُمْ
إخفاء حقيقي لوقوع الصاد بعد النون الساكنة
مُنْذرٌ
"       "      "   الذال   "   "     "
مَنْثُوراً
"       "      "  الثاء   "   "     "
أَنْكَالاً
"       "      " الكاف   "   "     "
أَنْجَيْنَاهُ
إخفاء حقيقي لوقوع الجيم بعد النون الساكنة
يُنْشِيءُ
"       "      "  الشين   "   "     "
يَنْقُضُونَ
"       "      " القاف    "   "     "
مِنْسَأَتَهُ
"       "      "  السين    "   "     "
أَنْدَادًا
"       "      "  الدال    "   "     "
فَانْطَلَقُوا
"       "      " الطاء   "   "     "
مُنْزَلاَ
"       "      "  الزاي   "   "     "
فَانْفِرُوا
"       "      "  الفاء   "   "     "
مُنْتَهُونَ
"       "      "  التاء    "   "     "
مَنْضُود
"     "    "    الضاد   "       "      "
يَنْظُرُونَ
"       "      " الظاء   "   "     "
تطبيق خامس
س10 ـ اذكر الأحكام الموجودة في الأمثلة الآتية :
( أَنْ صَدُّوكُمْ . أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ . مِنْ ثَمَرَةٍ . أَنْ كَانَ . مَنْ جَاهَدَ . مَنْ شَكَرَ . فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ . مِنْ سَيِّئَاتِكمْ . مِنْ دُونِ . فَإِنْ طِبْنَ . فَإِنْ زَلَلْتُم . فَإِنْ فَاءُوا . فإن تُبْتُمْ . مَنْ ضَلَّ . مَنْ ظُلِمْ ) .
الكلمة
حكمها
أَنْ صَدُّوكُمْ
إخفاء حقيقي لوقوع الصاد بعد النون الساكنة
أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ
"     "      "   الذال   "    "     "
مِنْ ثَمَرَةٍ
"     "      " الثاء   "    "     "
أَنْ كَانَ
"     "      "  الكاف   "    "     "
مَنْ جَاهَدَ
"     "      "  الجيم   "    "     "
مَنْ شَكَرَ فَإِنْ
"     "      "  الشين   "    "     "
قَاتَلُوكُمْ مِنْ
"     "      "  القاف   "    "     "
سَيِّئَاتِكمْ مِنْ
"     "      " السين   "    "     "
دُونِ فَإِنْ
"     "      " الدال   "    "     "
طِبْنَ فَإِنْ
"     "      "  الطاء   "    "     "
زَلَلْتُم فَإِنْ
"     "      " الزاي   "    "     "
فَاءُوا فإن
"     "      "  الفاء   "    "     "
تُبْتُمْ
"     "      " التاء   "    "     "
مَنْ ضَلَّ
"     "      " الضاد   "    "     "
مَنْ ظُلِمْ
"     "      " الظاء   "    "     "
الدرس السابع
تطبيق سادس
س11ـ أذكر الأحكام الموجودة في الأمثلة الآتية :
(رِيحاً صَرْصَراً . سِرَاعاً ذَلِكَ . جَميعِاً ثُمَّ . شَدِيدٌ كَانَ . فَصَبْرٌ جَمِيلٌ . بَأْْسٌ شَدِيدٌ . حُسْناً قَالَ . عَظِيمٌ سَمَّاعُونَ . قِنْوانٌ دَانِيَةٌ . مُبَاركَةً طَيِّبَةً . يَوْمَئِذٍ زُرْقاً . نَسْفاً فَيَذَرُهَا . جَنَّاتٍ تَجْري . قَوْماً ضَالِّينْ . قَوْمٍ ظَلمُوا)
الكلمة
حكمها
رِيحاً صَرْصَراً
إخفاء حقيقي لوقوع الصاد بعد التنوين
سِرَاعاً ذَلِكَ
" " " الذال " "
جَميعِاً ثُمَّ
" " " الثاء " "
شَدِيدٌ كَانَ
" " " الكاف " "
فَصَبْرٌ جَمِيلٌ
" " " الجيم " "
بَأْْسٌ شَدِيدٌ
" " " الشين " "
حُسْناً قَالَ
" " " القاف " "
عَظِيمٌ سَمَّاعُونَ
" " " السين " "
قِنْوانٌ دَانِيَةٌ
" " " الدال " "
طَيِّبَةً مُبَاركَةً
" " " الطاء " "
يَوْمَئِذٍ زُرْقاً
" " " الزاي " "
نَسْفاً فَيَذَرُهَا
" " " الفاء " "
جَنَّاتٍ تَجْري
" " " التاء " "
قَوْماً ضَالِّينْ
" " " الضاد " "
قَوْمٍ ظَلمُوا
" " " الظاء " "
إلي هنا انتهي الكلام علي أحكام النون الساكنة والتنوين بفضل الله تعالي.
والخلاصة أن كلا من النون الساكنة والتنوين له أربعة أحكام :
(1)إظهار حلقي (2) إدغام (3) إقلاب (4) إخفاء حقيقي
فالإظهار الحلقي : له ستة أحرف وهي : الهمزة . والهاء . والعين . والحاء . والغين . والخاء .
والإدغام : له ستة أحرف أيضا . وهي : الياء . والراء . والميم . واللام . والواو. والنون . المجموعة في( يرملون ) بمعني يسرعون .
وهذا الإدغام ينقسم إلي قسمين . إدغام بغنة . إدغام بغير غنة .
فالأول وهو الإدغام بغنة له أربعة أحرف من تلك الستة . وهي : الياء . والنون . والميم . والواو . المجموعة في ( ينمو ) . والثاني : وهو الإدغام بغير غنة ، له الحرفان الباقيان اللذان هما الراء واللام ، المجموعان في ( رلَّ ) بعني طال أو أسرع .
والإقلاب : له حرف واحد : وهو : الباء فقط .
فتلك ثلاثة عشر حرفا ، ستة للإظهار الحلقي وستة للإدغام بقسميه ، وواحد للإقلاب .
الإخفاء الحقيقي : له خمسة عشر حرفا . وهي الصاد . والذال .والثاء. والكاف . والجيم . والشين . والقاف . والسين . والدال . والطاء . والزاي . والفاء . والتاء . والضاد . والظاء . وهذه الأحرف الخمسة عشر قد رمز إليها صاحب التحفة بقوله :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما  دم طيبا زد في تقي ضع ظالما
وكيفية ذلك أن تأخذ من كل كلمة من كلمات هذا البيت الحرف الأول . وقد علم ذلك ( والحمد لله ) بأجلِّ بيان وأحلي برهان . وفوق كل ذي علم عليم . والله سبحانه وتعالي أعلم .
فتلك ثمانية وعشرون حرفا للإظهار الحلقي منها ستة . وللإدغام بقسميه ستة . وللإقلاب واحد . وللإخفاء الحقيقي خمسة عشر
تطبيق سابع
س12 ـ أذكر الأحكام الموجودة في هذه الآية :
( قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقةٍ يَتْبَعُهَا أَذَي وَاللهُّ غَنِيٌّ حَلِيمٌ )
الكلمة
حكمها
قَوْلٌ مَعْرُوفٌ
إدغام بغنة لوقوع الميم بعد التنوين
مَعْرُوفٌ وَ
"    "    "    الواو  "   "
مَغْفِرَةٌ خَـ
إظهار  حلقي "   الخاء   "   "
خَيْرٌ مِنْ
إدغام بغنة " الميم " "
مِنْ صَـ
إخفاء حقيقي " الصاد " النون الساكنة
صَدَقةٍ يَتْبَـ
إدغام بغنة " الياء " التنوين
أَذَيً وَ
" " " الواو " "
غَنِيٌّ حَلِيمٌ
إظهار حلقي " الحاء " "
تطبيق ثامن
س13 ـ اذكر الأحكام الموجودة فيما تحته خط في الآيتين الآتيتين :
( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُوا الأَلْبَابِ ، وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَار ) .
الكلمة
حكمها
مَنْ يَشَاءُ
إدغام بغنة لوقوع الياء بعد النون الساكنة
وَمَنْ يُؤْتَ
" " " " " " "
خَيْراً كَثِيراً
إخفاء حقيقي " الكاف " التنوين
كَثِيراً وَمَا
إدغام بغنة " الواو " التنوين
أَنَفَقْتُم
إخفاء حقيقي " الفاء " النون الساكنة
مِنْ نَفَقَةٍ
إدغام بغنة " النون " " "
نَفَقَةٍ أَوْ
إظهار حلقي " الهمزة " التنوين
مِنْ نَذْرٍ
إدغام بغنة " النون " النون الساكنة
نَذْرٍ فَإِنَ
إخفاء حقيقي " الفاء " التنوين
مِنْ أَنْصَار
إظهار حلقي " الهمزة " النون الساكنة
أَنْصَار
إخفاء حقيقي " الصاد " " "
يليه (أحكام الميم الساكنة)

اصحاب القرية

  وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَٰبَ ٱلۡقَرۡيَةِ إِذۡ جَآءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ  (13)  إِذۡ أَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡهِمُ ٱثۡنَيۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا...