السبت، 6 يونيو 2015

التحفة العنبرية أحكام النون الساكنة والتنوين

 التحفة العنبرية في شرح تحفة الأطفال
    ترتيب وتنسيق ابن عبد الوهاب السالمي
الدرس الأول
أحكام النون الساكنة والتنوين
س1ـ اذكر أحكام النون الساكنة والتنوين ـ وبين معنى كل حكم منها في اصطلاح القراء وأحرفه .
جـ أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة ـ إظهار حلقي ـ وإدغام ـ وإقلاب ـ وإ خفاء حقيقي .
قال صاحب تحفة الأطفال :
لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ
أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ
لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ
مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
(1) معنى الإظهار في اللغة : البيان ،
وفي اصطلاح القراء : إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر ـ وأحرفه ستة وهي : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء ، فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة سواء أكانا في كلمة أم في كلمتين ـ أو بعد التنوين ، ولا يكونان إلا في كلمتين وجب إظهار هذه النون ، ووجب إظهار هذا التنوين ـ و يسمى ذلك الإظهار إظهارا حلقيا لخروج أحرفه من الحلق ـ وهذه الأحرف رتبت في خروجها ، فالهمز والهاء يخرجان من أقصى الحلق ، والعين والحاء يخرجان من وسط الحلق ، والغين والخاء يخرجان من أدنى الحلق .
(2)معنى الإدغام : في اللغة إدخال الشئ .
وفي اصطلاح القراء : إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا مشددا يرتفع عنه اللسان إرتفاعة واحدة ـ وأحرفه ستة أيضا وهى : الياء والراء والميم والام والواو والنون ، جمعها صاحب التحفة في قوله ( يرملون ) بمعنى يسرعون .
وهذا الإدغام له قسمان : (1) إدغام بغنة . (2) إدغام بغير غنة . فالإدغام الذي بغنة ، له أربعة أحرف جمعها صاحب التحفة أيضا في قوله (ينمو ) وهى : الياء والنون والميم و الواو .
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة بشرط أن يكونا من كلمتين ، أو بعد التنوين ولا يكونان إلا من كلمتين . وجب الإدغام أي إدغام النون أو التنوين في ذلك الحرف الذي ذكر بعده . ويسمى هذا الإدغام إدغاما بغنة .
والإدغام الذى بغير غنة : له الحرفان الباقيان وهما الراء واللام المجموعان في ( رل ) بمعنى طال أو أسرع . يقال رل الثوب أو الدرس أي طال ورل الإنسان في مشيته أي أسرع .
فإذا وقع حرف من هذين الحرفين بعد النون الساكنة أو بعد التنوين ( ولا يكونان إلامن كلمتين ) وجب الإدغام . ويسمى هذا الإدغام إدغاما بغير غنة ـ أو بلا غنة ـ أو بدون غنة .
قال صاحب التحفة :
والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ
فِي يَرْمَلُـونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ
لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا
فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ بِيَنْـمُـو عُلِـمَـا
إِلاَّ إِذَا كَــانَ بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ
تُدْغَـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ
وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ
فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ
(3)معني الإقلاب : في اللغة تحويل الشئ عن وجهه
واصطلاحا :جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة والإخفاء . وله حرف واحد فقط وهو الباء .
فإذاوقعت هذه الباء بعد النون من كلمة أومن كلمتين أوبعد التنوين ( ولايكونان إلامن كلمتين ) وجب الإقلاب أي قلب النون أو التنوين ميما عند الباء (في النطق لافي الكتابة) مع الإخفاء بغنة .
قال صاحب التحفة :
وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ
مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ
(4)معنى الإخفاء : في الغة : الستر .
واصطلاحا : النطق بحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عارٍ عن التشديد مع الغنة في الحرف الأول ، وأحرفه خمسة عشر وقد رمز ( أي أشار ) إليها صاحب التحفة بقوله :

وَالرَّابِعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ

مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا
فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا
دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا
وهى : الصاد. والذال. الثاء . والكاف . والجيم . والشين . والقاف . والسين . والدال . والطاء . والزاي . والفاء . والتاء . والضاد . والظاء .
الدرس الثاني : الأمثلة
س2 ـ اذكر أمثلة للنون الساكنة في كلمة . وفي كلمتين . وأمثلة للتنوين في كلمتين (مع أحرف الإظهار الحلقي ) .
أمثلة للتنوين مع الجميع في كلمتين
أمثلة للنون الساكنة مع الجميع في كلمتين
أمثلة للنون الساكنة مع الجميع في كلمة
جناتٍ أَلْفَافاً
مَنْ آمَنَ
يَنْأَوْنَ
جُرُفٍ هَارٍ
مَنْ هَاجَرَ
مِنْهَاجاً
سَمِيعٌ عَلِيم
وَمَنْ عَادَ
أَنْعَمْتَ
عَلِيماً حَكِيماً
فَإِنْ حَاجُّوكَ
يَنْحِتُونَ
عَزِيزٌ غَفُورٌ
مِنْ غِلٍّ
فَسَيُنْغِضُونَ
يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ
مِنْ خَيْر
وَالمُنْخَنِقَةُ
فهذه ثمانية عشر مثالا : ستة للنون مع الجميع في كلمة ، وستة للنون مع الجميع في كلمتين ، وستة للتنوين مع الجميع في كلمتين .
أمثلة للنون الساكنة مع الجميع في كلمتين
للإدغام بغير غنة
للإدغام بغنة
وَ لَكِنْ لاَ يَعْلَمْونَ
مَنْ يَقُولُ ـ مِنْ نِعْمَةٍ
مِنْ رَبِّهمْ
مِنْ مَالٍ ـ مِنْ وَالٍ
هُدىً لِلْمُتَّقِينَ
وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ ـ يَومئذٍ ناعمة
ثَمَرَةٍ رزْقاً
قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ
فهذه اثنا عشر مثالا : ستة للنون مع الجميع في كلمتين ، أربعة للإدغام بغنة ، واثنان للإدغام بغير غنة ، وستة للتنوين مع الجميع في كلمتين ، أربعة للإدغام بغنة ، واثنان للإدغام بغير غنة .
تنبيه
إنما اشترط في إدغام النون في الحرف الذي بعدها إدغاماً بغنة (أن يكونا من كلمتين ) لأنهما إذا كانا من كلمة واحدة وجب الإظهار في هذه الحالة ويسمى هذا الإِظهار إِظهاراً مطلقاً ، لعدم تقييده بحلقي أو شفهي . ولم يقع في القرآن بعد النون من كلمة إلا الياء والواو ، فالياء في الدنيا وبُنْيَان . والواو في صِنوان وقِنوان ـ والله أعلم .
فائدة
الإظهار المطلق لا يأتي من كلمتين إلا في موضعين اثنين في القرآن هما ( يس {1} وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ {2} )، و( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ {1} ) .
الدرس الثالث
س4ـ اذكر أمثلة للنون الساكنة في كلمة وفي كلمتين ، وأمثلة للتنوين في كلمتين مع حرف الإقلاب الذي هو الباء .
أمثلة للتنوين في كلمتين
أمثلة للنون الساكنة قي كلمتين
أمثلة للنون الساكنة في كلمة
عَلَيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ، عَليِمٌ بِالظَّالِمِينَ .
أَنْ بُورِكَ ، مِنْ بَعْدِ .
أَنْبِئُونيِ ، أَنْبِئْهُم ، أَنْبَأَهُمْ .
س5 ـ اذكر أمثلة للنون الساكنة في كلمة .وفي كلمتين . وأمثلة للتنوين في كلمتين ( مع أحرف الإخفاء الخمسة عشر ) التي رمز إليها صاحب التحفة ( صف ذا ثنا ) إلي آخره .
أمثلة للنون الساكنة في كلمتين
أمثلة للنون الساكنة في كلمة
أَنْ صَدُّوكُمْ . أَئِنْ ذُكِّرتُمْ . مِنْ ثَمَرَة . أَنْ كَانَ . مَنْ جَاهَدَ . مَنْ شَكَرَ. فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ . مِنْ سَيِّئَاتِكُم . مِنْ دُون . فَإِنْ طِبْنَ . فَإِنْ زَلَلْتُمَ . فَإِنْ فَاءُوا . فَإِنْ تبْتُمْ . مَنْ ضَلَّ . مَنْ ظَلَمَ .
يَنصُرْكُمْ . مُنذرٌ . مَنثوراً . أَنكَالاً . أَنجَيْنَاهُ . يُنشِيءُ . يَنقُضُونَ . مِنْسَأَتَهُ . أَندَاداً . فَانطَلَقُوا . مُنْزَلاً . فَانفِرُوا . مُنتَهُونَ . مَنضُودٍ . يَنظُرُونَ
أمثلة للتنوين
رِيحاً صَرْصَراً . سِرَاعاً ذَلِكَ . جَميعِاً ثُمَّ . شَدِيدٌ كَانَ . فَصَبْرٌ جَمِيلٌ . بَأْْسٌ شَدِيدٌ . حُسْناً قَالَ . عَظِيمٌ سَمَّاعُونَ . قِنْوانٌ دَانِيَةٌ . مُبَاركَةً طَيِّبَةً . يَوْمَئِذٍ زُرْقاً . نَسْفاً فَيَذَرُهَا . جَنَّاتٍ تَجْري . قَوْماً ضَالِّينْ . قَوْمٍ ظَلمُوا .
فهذه خمسة وأربعون مثالا . خمسة عشر للنون الساكنة مع الأحرف في كلمة ـ وخمسة عشر للنون الساكنة مع الأحرف في كلمتين ، وخمسة عشر للتنوين مع الأحرف في كلمتين ـ فيكون منها للنون الساكنة ثلاثون مثالا . وللتنوين خمسة عشر مثالا ـ فتأملها . وقس عليها ولا تقيد نفسك بها .
 ويليه الدرس الرابع
تطبيق أول
س6ـ اذكر الأحكام الموجودة في الأمثلة الآتية :
( يَنْأَوْنَ . مِنْهَاجاً . أَنْعَمْتَ . يَنْحِتُونَ . فَسَيُنْغِضُونَ . وَالْمُنْخَنِقَةُ ) ، (مَنْ آمَنَ . مَنْ هَاجَرَ . ومَنْ عَادَ . فَإِنْ حَّاجُّوكَ . مِنْ غِلِّ . مِنْ خَيْر ) ، ( جَنَّاتٍ أَلْفَافاً ، جُرُفٍ هَارٍ ، سمِيعٌ عَلِيمٌ ، عَلِيماً حَكِيماََ ، عَزِيزٌ غَفُورٌ . يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ )
أمثلة للنون الساكنة مع أحرف الحلق في كلمة :
الكلمة
حكمها
يَنْأَوْنَ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة
مِنْهَاجاً
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة
أَنْعَمْتَ
إظهار حلقي لوقوع العين بعد النون الساكنة
يَنْحِتُونَ
إظهار حلقي لوقوع الحاء بعد النون الساكنة
فَسَيُنْغِضُونَ
إظهار حلقي لوقوع الغين بعد النون الساكنة
وَالْمُنْخَنِقَةُ
إظهار حلقي لوقوع الخاء بعد النون الساكنة
أمثلة للنون الساكنة مع أحرف الحلق في كلمتين :
الكلمة
حكمها
مَنْ آمَنَ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة
مَنْ هَاجَرَ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة
وَمَنْ عَادَ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة
فَإِنْ حَاجُّوكَ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة
مِنْ خَيْرٍ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة
مِنْ غِلًّ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة
أمثلة للتنوين مع أحرف الحلق في كلمتين :
الكلمة
حكمها
جَنَّاتٍ أَلْفَافا
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد التنوين
جُرُفٍ هَارٍ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد التنوين
سَمِيعٌ عَلِيمٌ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد التنوين
عَلِيماً حَكِيماً
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد التنوين
عَزِيزٌ غَفُورٌ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد التنوين
يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد التنوين
تنبيه
يصح أن تختصر في الجواب بذكر بعض الكلمة أو الكلمتين بحيث تقتصر على محل الشاهد . كما يصح لك أن تذكر شرطات تحت الألفاظ المتحدة وتقتصر على ذكر الألفاظ الغير متحدة ولتوضيح ذلك أعيد لك الجواب السابق بهذه الطريقة لتسير عليها فيما بعد تيسيرا لك وتسهيلا عليك وتوفيرا في الزمن ـ وسأسير أنا أيضا عليها فيما يأتي بمشيئة الله تعالى .
الكلمة
حكمها
يَنْأَوْنَ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة
مِنْهَاَجاً
إظهار             " " " الهاء " " "
أَنْعَمْتَ
" " " العين " " "
يَنْحِتُونَ
" " " الحاء " " "
فَسَيُنْغِضُونَ
" " " الغين " " "
وَالْمُنْخَنِقَةُ
" " " الخاء " " "
مَنْ آمَنَ
" " " الهمزة " " "
مَنْ هَاجَرَ
" " " الهاء " " "
وَمَنْ عَادَ
" " " العين " " "
فَإِنْ حَاجُّوكَ
" " " الحاء " " "
مِنْ غِلٍّ
" " " الغين " " "
مِنْ خَيْرٍ
" " " الخاء " " "
جَنَّاتٍ أَلْفَافاً
" " " الهمزة بعد التنوين
جُرُفٍ هَارٍ
" " " الهاء " "
سَمِيعٌ عَلِيمٌ
" " " العين " "
عَلِيماً حَكِيماً
" " " الحاء " "
عَزِيزٌ غَفُورٌ
" " " الغين " "
َوْمَئِذٍ خَاشِعةٌ
" " " الخاء " "
و إن أردت الاختصار بذكر بعض الكلمة أو الكلمتين مثلا فقل :
الكلمة
حكمها
يَنْأَ
إظهار حلقي لوقوع الهمزة بعد النون الساكنة
أَنْعَـ
" " " العين " " "
مِنْ غِـ
" " " الغين " " "
فَإِنْ حَا
" " " الحاء " " "
مِنْ خَـ
" " " الخاء " " "
جَنَّاتٍ أَ
" " " الهمزة " التنوين
جُرُفٍ هَا
" " " الهاء " "
وهكذا . وقس علي ذلك . فتنبه جدا . جعلك الله من المتنبهين ولم يجعلك من الغافلين بِمَنِّه وكرمه ، آمين .
تنبيه
إنما اقتصرت في هذا التطبيق الأول من أوله إلي هنا علي الأحكام التي سبق أن بينتها لك الخاصة بالنون الساكنة والتنوين . وإلا فالأمثلة المتقدمة فيها أحكام آخرى لم اذكرها ، ولايصح لي أن اذكرها لك في هذه المرحلة التي هى اولى المراحل ( لأني أخذت على عاتقي ) أن أسير بك مرحلة مرحلة حتى لا تجد صعوبة بإذن الله تعالي في سيرك وكي لا تتعثر في طريقك . ذلَّلَ الله لي ولك الصعاب .
ويليه الدرس الخامس

الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة



الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة
 (31) عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن وهو يشتد عليه له أجران.)
أخرجه البخاري: حديث/ 4653، 4/1882، ومسلم: حديث/ 798، 1/549، وابن حبان: حديث/ 767، 3/44، والترمذي/ 2904، 5/171، والنسائي في الصغرى: حديث/ 986، 1/542، وأبو داود: حديث: 1453، 2/70، وابن ماجة: حديث/ 3779، 2/1242، وأحمد: حديث/ 24257، والدارمي: حديث/ 3368.
(32) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتِب له كأنما قرأه من الليل.)
أخرجه مسلم: حديث/ 747، 1/515، وابن حبان: حديث/ 2643، 6/369، والترمذي: حديث/ 581، 2/474 والنسائي في الكبرى: حديث/ 1643، 1/457، وأبو داود: حديث1313، 2/34، وابن ماجة: حديث/ 1343، والدارمي: حديث/ 1477، 1/412.
(33) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( إقرأ القرآن في شهر ، قلت إني لأجد قوة حتى قال : إقرأه في سبع ولا تزد على ذلك.)
أخرجه البخاري: حديث/ 4767، 4/1924، ومسلم: حديث/ 1159، 2/418، وابن حبان: حديث/ 757، 3/34، والنسائي في الصغرى: حديث/ 1035، 1/561، وأبو داود: حديث: 1390، 3/54، وابن ماجة: حديث/ 1346، 1/428، وأحمد: حديث/ 6546، 2/165.
(34) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه.)
أخرجه الترمذي: حديث/ 2946، 5/196، والنسائي في الصغرى: حديث/ 1037، وابن ماجة: حديث/ 1347، 1/428، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2168، 2/394.]صحيح[.
(35) عن بن عباس رضي الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة.)
أخرجه البخاري: حديث/ 6، 1/6، ومسلم: حديث/ 2308، 4/1803، وابن حبان: حديث/ 3440، 8/225، والنسائي في الكبرى: حديث/ 2406، 2/64، وأحمد: حديث/ 2042، 1/230.
(36) عن أم سلمة رضي الله عنها قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا قرأ قطع آية آية‏.‏ الحمد لله رب العالمين، ثم يقف، الرحمن الرحيم، ثم يقف، قال بن أبي مليكة: وكانت أم سلمة تقرأها ملك.)
أخرجه الحاكم في المستدرك: حديث/ 2910، 2/252، وأبو داود: حديث/ 4001، 4/37، وأحمد: حديث/ 26625، 6/302، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2587، 2/520. ]صحيح[.
(37) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه، والجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط.)
أخرجه أبو داود: حديث/ 4834، 4/261، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2685، 2/550، والبزار: حديث/ 3070، 8/74، والطبراني في الأوسط: حديث/ 6736، 7/21. ]حسن[.
 (38) عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( سيخرج أقوام من أمتي يشربون القرآن كشربهم اللبن.)
أخرجه الطبراني في الكبير: حديث/ 821، 17/297، والروياني في المسند: حديث/ 249، 1/188. ]حسن[.
(39) أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( الجدال في القرآن كفر.)
أخرجه أبو داود: حديث/ 4603، 4/199، والحاكم في المستدرك: حديث/ 2803، 2/243، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2256، 2/416. ]صحيح[.
(40) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول: أيهم أكثر أخذا للقرآن، فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد.)
أخرجه البخاري: حديث/1282، 1/452، ومسلم: حديث/ 2296، وابن حبان: حديث/ 3183، 7/456، والترمذي: حديث/ 1036، 3/354، والنسائي: حديث/ 2802، 1/635، وغيرهم.
تم بعون الله وفضله في يوم الأربعاء في الحادي عشر من شوال من سنة 1427 من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
سائلاً الله عز وجل الإخلاص والقبول، وأن ينفع بهذه الأحاديث كل من قرأها، وأسأله عز جل أن يغفر لي ولمشايخي ولأصحاب الحقوق عليّ وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين .
أبو محمد البقاعي الشامي الأثري.

اصحاب القرية

  وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَٰبَ ٱلۡقَرۡيَةِ إِذۡ جَآءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ  (13)  إِذۡ أَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡهِمُ ٱثۡنَيۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا...