حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ


حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ
دعاءٌ قاله إبراهيم – عليه السلام - ؛ فجعل اللهُ النارَ برداَ و سلاماً عليه .
 
( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) دعاءٌ قاله المسلمون يوم أُحد
( فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ )
و ثبتهم اللهُ رغم الجِراح ( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
دعاءٌ قالتــْه أمنا عائشة رضي الله عنها
 ( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
يوم ركبت على ظهر دابة صفوان بن المعطّل فنزلتْ فيها آيات البراءة و الطـُهر .
يقول ابن القيــّـم – رحمه الله
( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) قال النبي صلى الله عليه و سلّم :
إن الله يلومُ على العجز ، و لكن عليك بالكيس فإذا غلبكَ أمر فقل
( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
و إذا أُبتليت فقل ( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) وإذا ضاقت بك السُبل و بارت الحيل و لم تجد من الناس أنيساً و لا مؤنساً فقل( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
و إذا كنتَ بريئاً و عجزتَ عن إظهارالحقيقة فقل ( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
و إذا أجتمع القومُ ليؤذوك فقل ( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
و إذا أُغلق عليك في أمر فقل ( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
وإذا تعسرت الأمور فقل ( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
إذا أُرتجَ عليك و ضاق فُهمك و تعسّر إدراكك فقل ( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
فبها يدفع الله عنك الأذيــّـة و يزيح الكُربة و يــُـستجلب الرِزق و ينزل الفــَـرج
فالحمدلله الذي شرع لنا في ديننا مثل هذه الكلمات القليلة التي تُرتجى منها
أمورٌ عظيمة فالحمد لله وله الشكر وبنعمته تتم الصالحات
فإحذر ان تقال لك من شخص تسببت فى إذيته بخطأ غير مقصود
( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
كلمة عظيمة تحي عظيم المعاني 
ما معنى ( حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) الْحَسْب : هو الكافي . قال القرطبي في تفسيره : قوله تعالى : (وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) ، أي : كافينا الله . وحَسْب مأخوذ مِن الإحساب ، وهو الكفاية . اهـ . فالذي يقول : حسبنا الله ، يقول : إن الله كافينا . ويجب أن يعتقد معنى هذه الكلمة ، فيعتقد أن الله كَافِيه كل ما أهمّه . وقول : نِعْم الوكيل ، أي : نِعْم الْحَفِيظ. وهي تُقال عند خوف أمْر ،
قال القرطبي : قال علماؤنا : لَمَّا فَوَّضَوا أمُورهم إليه واعْتَمَدُوا بِقُلُوبِهم عليه أعطاهم مِن الجزاء أربعة مَعَانٍ : النعمة ، والفضل ، وصرف السوء ، واتِّباع الرضا ، فَرَضَّاهم عنه ورِضِي عنهم .
ويقول القائل
عجبتُ لأربع يغفلون عن أربع:
عجبتُ لمن ابتُـلي بغمّ، كيف يغفل عن قول:
(لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87))
والله يقول بعدها:
(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88))
 وعجبتُ لمن ابتُـلي بضرّ، كيف يغفل عن قول:

(أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)).
والله يقول بعدها:
(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ)
 وعجبتُ لمن ابتُـلي بخوفٍ، كيف يغفل عن قول:

(حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173)).
والله يقول بعدها:
(فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ)
وعجبتُ لمن ابتُـلي بمكرِ الناس، كيف يغفل عن قول:
(وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)
والله يقول بعدها:
(فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا)




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تكريمه صلى الله عليه وسلم

الدعاء للطفل

خذي منى العفو تستديمي مودتي